A+ A-

الكويت وهولندا تدشنان مشروع (الديوانية) لتعزيز العلاقات الثقافية والاكاديمية بينهما

جانب من الحضور في حفل تدشين مشروع (الديوانية)
جانب من الحضور في حفل تدشين مشروع (الديوانية)

من نواب خان

لاهاي - 22 - 2 (كونا) -- دشنت الكويت وهولندا مشروع (الديوانية) الفريد من نوعه والذي يهدف الى تعزيز العلاقات الثقافية والأكاديمية وبناء التواصل بين شعبي البلدين.
وقال المستشار في سفارة دولة الكويت في (لاهاي) علي الذايدي لوكالة الانباء الكويتية (كونا) ان وزارة الخارجية الكويتية ممثلة ب (معهد سعود الناصر الصباح الدبلوماسي) اعتمدت هذا المشروع بالتعاون مع وزارة الخارجية الهولندية مؤكدا رغبة البلدين في رفع مستوى العلاقات المتميزة التي تربط بينهما.
واضاف ان المشروع يشارك فيه ثمانية من الطلبة الجامعيين الكويتيين وثمانية من الطلبة الجامعيين الهولنديين اذ عقدوا اجتماعات ونقاشات مكثفة في هولندا لاعطاء زخم لهذا المشروع الجديد.
واكد "ان المشروع يأتي في وقت مهم حيث حصلت كل من الكويت وهولندا على مقاعد غير دائمة في مجلس الامن الدولي".
وذكر الذايدي ان اولئك الطلبة بحثوا العديد من القضايا المهمة التي تواجه العالم ومنها قضية الطاقة والمناخ والإرهاب والشباب اضافة الى التعاون المشترك بين البلدين في مجلس الأمن وذلك بهدف مشاركة المجتمع الدولي هذه القضايا.
وبين "انها المرة الاولى التي يناقش فيها الطلبة الذين ليس لديهم اي صفة رسمية كيفية تعزيز العلاقات بين البلدين على الصعيدين الثنائي والدولي".
من جانبه اوضح امين سر مجلس ادارة (معهد سعود الناصر الصباح الدبلوماسي) ورئيس قسم المالية وتكنولوجيا المعلومات بوزارة الخارجية عبد الله اليحيا ل (كونا) "ان اقتراح هذا المشروع جاء من قبل وزارة الخارجية الهولندية قبل عام" مضيفا ان "اختيار اسم الديوانية على المشروع كان مثيرا جدا للاهتمام وتم قبوله على الفور".
واوضح انه تم اختيار الطلبة الثمانية ومنحهم ستة اشهر للتحضير له معربا عن اعجابه بما حققوه في هذا المجال.
من جهتها قالت الامين العام لوزارة الخارجية الهولندية يوكا براندت ل(كونا) إن مشروع الديوانية يهدف الى اطلاع الطلبة على ثقافة البلدين وكيفية بناء جسور الصداقة عبر الحدود.
بدوره اوضح الطالب حمد المطيري ان الطلبة المشاركين هم من طلبة (الجامعة الامريكية) في الكويت وان جميعهم متخصصون في مجال العلاقات الدولية واصفا تجربة المشروع بانها "ايجابية للغاية".
اما الطالب علي القلاف فرأى ان المشروع "مثير جدا للاهتمام ومفيد للغاية وانه يأتي في اطار التبادل الأكاديمي بين دولة الكويت وهولندا".
من جانبها اشارت الطالبة فاطمة المزيد الى توافق رؤى الجانبين فيما يتعلق بالقانون الإنساني الدولي وحماية المدنيين مبدية رغبتها في الانضمام للسلك الدبلوماسي لتمثيل دولة الكويت.
اما الطالب مينك فيرداخ الذي يدرس (ماجستير) في العلاقات الدولية في جامعة (ليدن) الهولندية فرأى ان مشروع (الديوانية) "مثير جدا للاهتمام اذ اتاح لنا فرصة مناقشة العديد من القضايا مثل الطاقة الغذائية وحقوق الإنسان والتعرف على وجهة نظر الجانب الكويتي في هذا المجال".
ويتضمن مشروع الدوانية والذي انطلقت اعماله الاثنين الماضي مناقشات حول قضايا وموضوعات مختلفة منها القانون الإنساني الدولي والعلاقة بين المياه والطاقة والغذاء.
كما يتضمن اقامة محاضرات يقدمها دبلوماسيون هولنديون وجولات في كل من (المعهد الهولندي للعلاقات الدولية) ومنظمة الامم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (يونسكو) و(المعهد الهولندي للتربية المائية) في مدينة (دلفت).
يذكر ان (الديوانية) ساهمت منذ تأسيس الكويت في تشكيل الهيكل السياسي والبرلماني لها حيث يقوم مرتادوها بمناقشة مختلف القضايا والموضوعات السياسية والاجتماعية والاقتصادية المحلية منها والدولية.(النهاية) ن خ / ا ب خ