A+ A-

مسؤول روسي يحمل الدول الداعمة للارهاب مسؤولية ما يحدث في الغوطة الشرقية

موسكو - 22 - 2 (كونا) -- قال الناطق باسم الرئاسة الروسية دميتري بسكوف اليوم الخميس ان الدول الداعمة للارهاب تتحمل مسؤولية التطورات الجارية في الغوطة الشرقية في سوريا من دون ان يسمي تلك الدول.
ونسبت وكالة انباء انترفاكس الى بسكوف قوله خلال مؤتمر صحفي ان "روسيا وايران وسوريا ليست من الدول الداعمة للارهاب وهي تخوض صراعا لا هوادة فيه ضد الارهاب".
وامتنع بسكوف عن الاجابة على سؤال عما اذا كانت روسيا ستستخدم حق النقض (فيتو) ضد مشروع قرار قدمته دولة الكويت والسويد في مجلس الامن الدولي بهذا الشأن قائلا ان وزارة الخارجية الروسية والبعثة الروسية في منظمة الامم المتحدة تتوليان معالجة هذا الملف .
ووصف بسكوف الوضع في سوريا بانه "صعب" مضيفا ان الاطراف المعنية تبذل جهودا مركزة لمعالجة الوضع هناك.
ومن المقرر ان يعقد مجلس الامن الدولي اليوم الخميس جلسة طارئة لبحث التطورات في الغوطة الشرقية بناء على طلب تقدمت به روسيا في حين دعت فرنسا وايطاليا والسويد ومصر الى هدنة انسانية عاجلة.
وكانت الناطقة باسم البيت الابيض سارا ساندرس حملت روسيا وايران والنظام السوري مسؤولية الاحداث في الغوطة الشرقية ودعت هذه الاطراف الى الوفاء بالتزاماتها في اطار اتفاق انشاء "مناطق خفض التوتر" في الغوطة الشرقية.
وتعتبر الغوطة الشرقية من "مناطق تخفيف التوتر" التي تم التفاهم بشأنها في مايو الماضي بين روسيا وتركيا وايران بموجب مفاوضات (أستانا) بهدف وضع حد للعنف بشكل عاجل وتحسين الوضع الإنساني.(النهاية) ا س / م ع ب