A+ A-

فرنسا تدعم دعوة الامم المتحدة الى وقف اطلاق النار في الغوطة الشرقية بسوريا

باريس - 22 - 2 (كونا) -- اكدت فرنسا اليوم الخميس دعمها الكامل لجهود الامين العام للامم المتحدة انطونيو غوتيريس الساعية الى وقف اطلاق النار "بشكل فوري" واحلال هدنة انسانية في الغوطة الشرقية بعد شن النظام السوري غارات جوية راح ضحيتها مئات الاشخاص خلال الايام الماضية.
وقالت وزارة الخارجية الفرنسية في بيان ان الوزير جان ايف لودريان والامين العام للامم المتحدة انطونيو غوتيريش اتفقا خلال اتصال هاتفي مساء امس الاربعاء على تعليق كافة أنشطة الحرب في الغوطة الشرقية بشكل فوري والسماح للمساعدات الانسانية بالوصول إلى جميع المحتاجين في سوريا.
واضافت ان المسؤولين لفتا الى "التدهور الدراماتيكي للوضع الانساني" في الغوطة الشرقية عقب قصف المقاتلات التابعة للنظام السوري بشكل عشوائي المدنيين.
واوضحت الوزارة ان الوزير الفرنسي لودريان دعا مجلس الامن الى تبني قرار لوقف العنف واتخاذ اجراءات ملحة للتخفيف من الكارثة الانسانية في الغوطة الشرقية اضافة الى وضع "آلية قوية" لمراقبة وقف إطلاق النار واجلاء الجرحى والمدنيين.
كما دعت فرنسا الامين العام للامم المتحدة الى العمل على استئناف مباحثات جنيف برعاية الامم المتحدة التي تهدف الى مناقشة عملية الانتقال السياسي في سوريا.
ومن المقرر ان يقوم وزير الخارجية الفرنسي جان ايف لودريان بزيارة رسمية لروسيا يوم الثلاثاء المقبل لبحث الوضع بسوريا مع وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف.
وسيجري لودريان زيارة رسمية اخرى للعاصمة الايرانية طهران في شهر مارس المقبل لبحث الوضع الراهن في سوريا.
وتعرضت الغوطة الشرقية الاثنين الماضي لقصف شديد من قبل قوات النظام السوري اسفر عن مقتل 100 شخص الامر الذي اثار قلق المنظمات الانسانية العاملة في سوريا لعدم قدرتها على الوصول الى المحتاجين هناك والبالغ عددهم 700 شخص.
وتعتبر الغوطة الشرقية من "مناطق تخفيف التوتر" التي تم التفاهم بشأنها في مايو الماضي بين روسيا وتركيا وايران بموجب مفاوضات (أستانا) بهدف وضع حد للعنف بشكل عاجل وتحسين الوضع الإنساني.(النهاية) ج ك / ف س