A+ A-

بان كي مون: مجلس الامن يحتاج الآن للالتزام بمهامه ومسؤولياته اكثر من اي وقت مضى

نيويورك - 22 – 2 (كونا) –- اكد الامين العام السابق للأمم المتحدة بان كي مون ان مجلس الامن يحتاج الان للالتزام بمهامه ومسؤولياته بالمحافظة على صون السلم والامن الدوليين اكثر من اي وقت مضى.
جاء ذلك في كلمته خلال جلسة رفيعة المستوى لمجلس الامن حول اهداف ومبادئ ميثاق الامم المتحدة تحت عنوان "مبادئ ومقاصد ميثاق الأمم المتحدة في صيانة السلم والامن الدوليين" التي دعت لعقدها دولة الكويت مساء امس الاربعاء في اطار رئاستها الدورية لمجلس الامن في شهر فبراير الحالي.
وقال بان كي مون انه يتعين على مجلس الامن ان يخضع لاصلاحات تكون اكثر مرونة في عملية صنع القرار من اجل الاستجابة بفعالية للتحديات الامنية غير التقليدية وعبر الوطنية مثل تغير المناخ والإرهاب والتطرف العنيف وانتشار الأسلحة النووية وانعدام الامن عبر الحدود.
وحث منظومة الامم المتحدة بما في ذلك مجلس الامن على السعي للتغلب على اي تحديات تلوح في الافق.
وشدد بان كي مون على ضرورة قيام جميع اعضاء المنظمة بتنفيذ خطة التنمية المستدامة لعام 2030 واتفاق باريس بشأن تغير المناخ مع مراعاة التحديات الجديدة الأخرى بما في ذلك انتشار اسلحة الدمار الشامل.
وقال ان "العالم اليوم يختلف عما كان عليه منذ سبعة عقود عندما انشئت الامم المتحدة اذ يواجه الآن عددا من التحديات العالمية الناشئة فبعدما انتقلنا من مرحلة الحروب الواسعة النطاق بين البلدان دخلنا في مرحلة أخرى هي مرحلة الصراعات غير التقليدية وغير المعلنة".
واضاف انه لولا الامم المتحدة ما كان المجتمع الدولي قادرا على تجنب حرب عالمية ثالثة خلال العقود السبعة الماضية مشيدا بما حققته الأمم المتحدة على كافة الأصعدة وقدرتها على مواجهة الملفات الأخرى المنتظرة. (النهاية) ا ص ف / م خ