A+ A-

مسؤول بالجامعة العربية: تعيين سفراء من الكويت وتونس والسودان والعراق رؤساء بعثات

اجتماع اللجنة الدائمة للشؤون الادارية والمالية التابعة لمجلس الجامعة العربية
اجتماع اللجنة الدائمة للشؤون الادارية والمالية التابعة لمجلس الجامعة العربية
القاهرة - 21 - 2 (كونا) -- قال مسؤول بالجامعة العربية اليوم الأربعاء ان اللجنة الدائمة للشؤون الادارية والمالية التابعة لمجلس الجامعة وافقت على تعيين أربعة سفراء من الكويت وتونس والسودان والعراق كرؤساء لبعثات ومكاتب الجامعة في الخارج لمدة عامين.
جاء ذلك في تصريح للأمين العام المساعد للشؤون الادارية والمالية بالجامعة العربية السفير عدنان الخضير في ختام أعمال اللجنة الدائمة للشؤون الادارية والمالية التابعة لمجلس الجامعة العربية التي عقدت أعمال دورتها العادية ال93 برئاسة السعودية ومشاركة كبار المسؤولين عن الشؤون المالية والادارية بالدول العربية.
وقال الخضير إن الاجتماع ناقش عددا من القضايا المالية والادارية الخاصة بعمل الجامعة العربية ومنها المركز المالي وموقف الدول الاعضاء بالجامعة العربية من سداد الانصبة في موازنة الأمانة العامة التي تبلغ 61 مليون دولار.
وأشار الى أن اللجنة حثت الدول الاعضاء على الاسراع بسداد مساهمتها في موازنة الأمانة العامة لعام 2018 خاصة وان نسبة السداد حتى الان مازالت ضعيفة ولم تبلغ سوى 15 بالمئة عي قيمة مساهمتي كل من دولة الكويت وسلطنة عمان.
ولفت إلى أن هناك قرارا من مجلس الجامعة العربية بدعوة الدول لسداد حصصها خلال الشهور الثلاث الاولى من كل عام مشيرا الى أن الأمانة العامة مقبلة على تنظيم ثلاث قمم مهمة خلال عامي 2018 و2019 منها القمة العربية العادية في الرياض في مارس المقبل والقمة العربية الافريقية في دورتها الخامسة والقمة العربية التنموية الاقتصادية والاجتماعية.
وأوضح في هذا الصدد أن هذه القمم تتطلب وجود سيولة مالية لدى الأمانة العامة لافتا الى أن نسبة سداد الدول العربية في موازنة العام الماضي 2017 بلغت 54 بالمئة.
وذكر الخضير أن اللجنة ناقشت نشاط الامانة العامة بين دورتي المجلس (148 و149) وتنفيذ قرارات المجلس والدعم والتبرعات المقدمة للأمانة العامة والتعاقد مع رؤساء لبعثات ومكاتب الجامعة بالخارج واستحداث قيد محاسبي تحت مسمى (مصروفات سنوات سابقة).
وأضاف أنه سيتم رفع نتائج هذه اللجنة الى الدورة القادمة لمجلس الجامعة العربية على المستوى الوزاري لاعتمادها مارس المقبل.
وترأس وفد دولة الكويت أمام الاجتماع وكيل وزارة المالية المساعد للشؤون الاقتصادية نبيل العبدالجليل. (النهاية) م ف م / ا س م/ ط م ا