A+ A-

(الصحة العالمية) تناشد دعم برامجها الخاصة بلاجئي الروهينغيا

جنيف - 20 - 2 (كونا) -- ناشدت منظمة الصحة العالمية اليوم الثلاثاء دعم برامجها الصحية المقدمة لنحو 3ر1 مليون شخص في مخيمات اللجوء التي تستضيف المسلمين من طائفة الروهينغيا في بنغلاديش.
واوضحت المنظمة في بيان ان المخيمات معرضة لأخطار عدة وأمراض مختلفة وذلك بعد ستة أشهر من بداية أزمة تدفق مسلمي ميانمار اللاجئين على بنغلاديش ما يستوجب دعما وتدخلا سريعين.
ونقل البيان عن المدير الإقليمي للمنظمة في جنوب شرق آسيا بونام كيترابل قوله ان حكومة بنغلاديش والوكالات الشريكة بذلت جهودا لتقديم الخدمات الصحية للاجئين لمنع أمراض مثل الكوليرا والسيطرة بسرعة على تفشي الحصبة والدفتيريا.
في الوقت ذاته اكد ان "تحديات ضخمة ومتعددة ومتزايدة تواجه السلطات وان حجم الأزمة يتطلب جهودا متواصلة وتبرعات سخية من قبل جميع الشركاء لرفع مستوى الخدمات الصحية للسكان المعرضين للخطر ".
واشار الى ضعف إمدادات المياه والصرف الصحي والمأوى وقال انها تزيد من خطر الانتشار السريع للعديد من الأمراض المعدية والتي تنقلها المياه" مؤكدا ضرورة تسريع الجهود الرامية إلى معالجة المحددات الرئيسية للصحة على أولوية.
وحذر البيان من اقتراب موسم الأمطار وخطر الأعاصير والفيضانات وزيادة تعرض هؤلاء الناس للأمراض المنقولة بالمياه مثل الإسهال والتهاب الكبد الوبائي ومكافحة ناقلات الأمراض المنقولة مثل الملاريا وحمى الضنك و(شيكونغونيا).
ووفقا لتقييم الامم المتحدة فإن المخيمات الضخمة الحالية في بنغلاديش هي احدة من أكبر مناطق استيطان اللاجئين في العالم وواحد من أكثر المناطق اكتظاظا بالسكان في العالم أيضا.
وعلى الرغم من الجهود التي تبذلها الحكومة والشركاء فإن منظمة الصحة العالمية اكدت ان التحديات كثيرة اذ لدى السكان المتضررين ثقافة ولغة متميزة وفريدة من نوعها تشكل عائقا رئيسيا أمام الرعاية الصحية. (النهاية) ت ا