A+ A-

مؤتمر الروبوت الطلابي يختتم أعماله في الكويت بمشاركة خليجية وعربية واسعة

الكويت – 20 – 2 (كونا) – اختتمت اليوم الثلاثاء أعمال مؤتمر الروبوت الطلابي الذي نظمته وزارة التربية الكويتية بالتعاون مع مركز الروبوت الكويتي وسط مشاركة خليجية وعربية واسعة.
وقال رئيس الجمعية العربية للروبوت اسماعيل ياسين في تصريح للصحفيين على هامش المؤتمر الذي انطلق امس الاثنين ان المؤتمر يأتي ضمن مبادرة نوعية وجديدة تهدف الى اطلاع الشباب والجيل الحالي بأهمية علوم الروبوت والذكاء الاصطناعي.
وأضاف ياسين ان المؤتمر الذي شارك فيه نحو 250 طالبا يهدف أيضا إلى نشر الوعي والثقافة حول الروبوت واطلاع الطلبة المشاركين على الاهتمام بالتخصصات المستقبلية ودراسة السوق المستقبلي وتأمين الوظائف لهم من خلال اعدادهم اثناء الدراسة المدرسية.
وأوضح ان معظم الدراسات تشير الى ان البدء بهذه الثقافة مع الطلبة في المراحل العمرية الاقل يأتي بنتائج ايجابية أكثر في مجال تطويرهم وتنمية مهارات التفكير لديهم.
من جهته قال مدير قطاع الاتصال والمعلومات باللجنة الوطنية للثقافة والعلوم في وزارة التربية في سلطنة عمان خالد الشخص في تصريح مماثل للصحفيين ان مثل هذه المؤتمرات والورش تساعد على تنمية المواهب والابتكارات العلمية والتقنية لدى الطلاب.
وبين الشخص ان هذه المؤتمرات تساعد على مواكبة التقدم التكنولوجي واكتساب خبرات جديدة معربا عن الأمل في الاستفادة من اوراق العمل المقدمة من الدول الاخرى لتعزيز الجانب التكنولوجي عند الطلبة والمشرفين.
من جانبه أشار رئيس مجتمع الروبوت والتشغيل الآلي في دولة الإمارات العربية المتحدة المهندس عيسى السويدي في تصريح صحفي الى أن دولة الكويت سباقة في مجال الروبوت والاهتمام بتنمية مهارات الطلاب الإبداعية.
وأضاف السويدي ان الروبوت بات يدرج في سياسات الدول ومناهج المدارس والانشطة والمسابقات الطلابية على الصعيد المحلي والعالمي الأمر الذي يسهم في تعزيز استراتيجية تطبيق الذكاء الاصطناعي في الوطن العربي.
ولفت الى ثقافة الروبوت وتجربته في الامارات لاسيما تجربة أول وزارة للذكاء الاصطناعي في العالم موضحا ان بلاده متهمة بتعميم هذه التجربة في كل قطاعات الدولة ومؤسساتها.
بدوره اكد عضو الجمعية العربية للروبوت ومدير ادارة النشاط الطلابي بمنطقة عسير بالمملكة العربية السعودية الدكتور أحمد العمري في تصريح مماثل اهمية تبادل المعلومات والخبرات بين الطلاب المشاركين من خلال عرض الافكار والمشاريع التي تم طرحها في المعرض المصاحب للمؤتمر.
وبين العمري ان مؤتمر الروبوت الطلابي فرصة سانحة لتواصل وتعاون المختصين في مجال الروبوت والذكاء الاصطناعي مشددا على ضرورة الاهتمام بالجيل الجديد وتنمية مهاراته وتوظيفها في مجال التقنيات والتكنولوجيا. (النهاية) م ر ف / ي م س