A+ A-

روسيا: الجزائر قررت الانضمام الى رابطة شاحني النفط الدولية

موسكو - 19 - 2 (كونا) -- قال وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف اليوم الاثنين ان الجزائر قررت الانضمام الى رابطة شاحني النفط الدولية.
واضاف لافرف في مؤتمر صحفي مع نظيره الجزائري عبد القادر مساهل ان الجانب الجزائري اكد موافقة الجزائر على الانضام الى هذه الرابطة.
ووصف لافروف مباحثاته مع الجانب الجزائري بانها كانت "بناءة" لافتا الى التطور الديناميكي للعلاقات السياسية والتجارية والاقتصادية والتكنولوجية والعسكرية.
وقيم لافروف بصورة ايجابية التعاون الثنائي مع الجزائر في اطار منتدى الدول المصدرة للغاز لافتا الى أن موافقة الجزائر جاءت بناء على توصية من الخبراء الروس على الانضمام الى رابطة شاحني النفط الدولية.
وذكر ان الجانبين قيما افاق التعاون التكنولوجي العسكري بانها "واعدة" مشيرا الى اهتمام الجانبين الخاص بقضية التصدي للارهاب واعرب عن ارتياحه لانضمام الجزائر الى بنك المعلومات الخاصة بالارهاب الذي اقامته لجنة امن الدولة الروسية.
واشار لافروف الى تطابق وجهات نظر الجانبين حيال القضايا الاقليمية والدولية معربا عن الاهتمام المشترك بمعالجة النزاعات والازمات في الشرق الاوسط وشمال افريقيا بالوسائل السلمية حصرا.
واوضح ان المباحثات تناولت تطورات الوضع في سوريا وليبيا ومشكلة الصحراء والتسوية الفلسطينية الاسرائيلية وقال ان روسيا تؤيد ايجاد حل للقضية الفلسطيينية على اساس قرارات الشرعية الدولية ومبادرة السلام العربية.
ومن جهته اشاد وزير الخارجية الجزائري مساهل بالتعاون القائم بين البلدين وقال ان المباحثات مع الجانب الروسي تناولت سبل تطوير العلاقات الثنائية والتعاون في المجالات الامنية والعسكرية.
واضاف انه بحث مع نظيره الروسي التطورات الاقليمية في سوريا وليبيا وغيرهما بالاضافة الى مسائل محل اهتمام مشترك من كلا البلدين لاسيما سبل التصدي للارهاب.
واشار مساهل الى وجود تجربة غنية لدى الجزائر في مجال التصدي للجماعات الارهابية وقال الحرب على الارهاب في بلاده اودت بحياة اكثر من 200 الف شخص. (النهاية) ا س / م م