A+ A-

الخارجية المصرية تؤكد استعدادها لإجراء الانتخابات الرئاسية "بكفاءة وشفافية وحيادية"

القاهرة - 15 - 2 (كونا) -- أكدت وزارة الخارجية المصرية اليوم الخميس بذل الجهود كافة من اجل اجراء الانتخابات الرئاسية المصرية المقررة بالخارج أيام 16 و17 و18 مارس المقبل "بأقصى قدر ممكن من الكفاءة والشفافية والحيادية".
واوضحت الخارجية في بيان أن بعثات مصر الدبلوماسية والقنصلية قامت بجهود كبيرة خلال الأسابيع الأخيرة "لتشجيع المواطنين المصريين على ممارسة حقهم الدستوري في المشاركة السياسية من خلال التصويت في الانتخابات الرئاسية المقبلة".
واستعرض البيان الاستعدادات الجارية لعقد الجولة الأولى من الانتخابات الرئاسية بمقر السفارات المصرية بالخارج لحث المواطنين المصريين على المشاركة بالاضافة الى التواصل مع المسؤولين بدول الاعتماد من أجل تذليل العقبات التي قد تعوق قيامهم بالتصويت.
واشار الى العمل على توفير جميع الامكانيات والتجهيزات اللازمة من أجل اجراء الانتخابات الرئاسية وذلك في اطار توجيهات (الهيئة الوطنية للانتخابات).
وعلى صعيد متصل أكدت وزير الدولة للهجرة وشؤون المصريين بالخارج نبيلة مكرم أهمية دور المواطن المصري بالخارج المشارك بالتصويت في الانتخابات الرئاسية بما "يعادل جهد الجندي المتربص للارهاب على الحدود لتأمين البلاد".
ووصفت مكرم في تصريح صحفي اليوم هذا التصويت بأنه "واجب في اطار الحفاظ على الدولة" مؤكدة أهمية مشاركة المصريين في الخارج بالانتخابات الرئاسية وممارسة حقهم الدستوري والوطني في الابداء بالرأي.
وكانت (الهيئة الوطنية للانتخابات) قد دعت قبل يومين المصريين خارج البلاد الى الحرص على الادلاء بأصواتهم في الانتخابات الرئاسية التي ستجري داخل مقار البعثات الدبلوماسية المصرية تحت اشراف أعضاء السلك الدبلوماسي والقنصلي عن طريق الاقتراع السري المباشر.
واوضحت الهيئة في بيان أن العملية الانتخابية برمتها تخضع لادارتها واشرافها ومتابعتها مؤكدة أنها لن تألو جهدا لتوفير جميع التيسيرات وسبل الراحة أمام الناخبين المصريين في الخارج لانجاز العملية الانتخابية.
ومن المقرر أن تجرى الانتخابات الرئاسية داخل مصر ايام 26 و27 و28 مارس المقبل فيما كانت هيئة الانتخابات أعلنت "قائمة مبدئية" للمرشحين ضمت الرئيس الحالي عبدالفتاح السيسي مرشحا لفترة رئاسية ثانية ورئيس (حزب الغد) المهندس موسى مصطفى. (النهاية) ر غ