A+ A-

مفوضية أممية تعلن إجلاء أكثر من ألف لاجئ من ليبيا

جنيف - 15 - 2 (كونا) -- اعلنت مفوضية الامم المتحدة السامية لشؤون اللاجئين اليوم الخميس انها أجلت أكثر من ألف لاجئ من المصنفين كحالات هشة في ليبيا منذ شهر نوفمبر الماضي مؤكدة السعي الى ايجاد حلول دائمة لهم في بلدان ثالثة.
واوضحت المفوضية في بيان صحفي ان طائرة تقل 128 لاجئا انطلقت من العاصمة الليبية طرابلس متجهة الى نيامي بجمهورية النيجر امس الاربعاء كما نقلت طائرة ثانية 150 لاجئا من طرابلس الى العاصمة الايطالية روما.
واضافت ان هذه التحركات الاخيرة رفعت عدد الاشخاص الذين تم اجلاؤهم الى 1084 شخصا وذلك منذ بداية مهمة اعادة التوطين التي ترعاها المفوضية قبل ثلاثة شهور.
وذكر البيان ان اجمالي اللاجئين الذين نقلوا من لبيبا الى جمهورية النيجر بلغ 770 شخصا منهم اطفال غير مصحوبين بذويهم وامهات مع اطفالهن مشيرا الى ان جميع اللاجئين يلقون المساعدة والدعم النفسي والاجتماعي حتى يتم اعادة توطينهم.
من جهته اوضح مبعوث المفوضية الخاص بشؤون اللاجئين في البحر المتوسط فنسنت كوشيتيل في البيان ان "عمليات الإجلاء وفرت فرص حياة جديدة لأكثر من ألف لاجئ احتجزوا في ليبيا وعانوا حياة صعبة".
واعرب عن الامل في اجلاء المفوضية آلاف اللاجئين الآخرين مع حلول نهاية عام 2018 مبينا ان عمليات الاجلاء تعد افضل مثال على فعالية التضامن الدولي مع اللاجئين.
وناشد المسؤول الاممي مختلف دول العالم توفير حل ملموس لعدد أكبر بكثير من اللاجئين لا يزالون في ليبيا مشيرا الى ان المفوضية تلقت 16940 فرصة فقط لاعادة توطين اللاجئين في 15 بلدا. (النهاية) ت ا / ف س