A+ A-

وسائل إعلام سورية: انتهاء العمل باتفاق (خفض التصعيد) في ريف (حمص) الشمالي

عمان - 15 - 2 (كونا) -- كشفت وسائل اعلام سورية رسمية اليوم الخميس عن انتهاء العمل باتفاق (منطقة خفض التصعيد) في مدينة (الرستن) بريف (حمص) الشمالي.
ولفتت وسائل الإعلام الى ان الجيش السوري أمهل مقاتلي فصائل المعارضة في المدينة مهلة 24 ساعة لتسليم سلاحهم او استئناف العملية العسكرية.
ونقلت عن مصدر مسؤول في محافظة (حمص) دون ذكر اسمه ان "العمل بالاتفاق الموقع مع الفصائل المسلحة بالريف الشمالي ينتهي العمل به عمليا اليوم دون وجود اي مؤشرات واضحة لاستمرار العمل به او تمديده حتى هذه اللحظة".
وأضاف المصدر انه "لم يتم مؤخرا او حاليا عقد اجتماعات مع ممثلي الفصائل كما لم يتم الاتفاق على عقد اجتماع مرتقب بين الجهات الرسمية في المحافظة وممثلي الفصائل بريف حمص الشمالي".
واوضح ان آخر اجتماع عقد تحت رعاية ومشاركة من الجانب الروسي كان في ال15 من يناير الماضي في حين ان عقد الاجتماعات حاليا والتنسيق يتم مع ممثلي الاهالي بمناطق الريف الشمالي من مخاتير ورؤساء البلديات ويقتصر على ما يخص الشأنين الخدمي والانساني.
وذكر ان الجيش السوري أمهل الفصائل المسلحة في (الرستن) والمتمركزة على طول ريف (حماة) الجنوبي الغربي و(حمص) الشمالي مدة 24 ساعة لتسليم سلاحها ومسلحيها والا فإنه سيستأنف عملياته العسكرية.
وفي السياق ذاته وبحسب ما نقلته مواقع المعارضة قال مصدر مسؤول في (هيئة المفاوضين) بريفي حمص الشمالي وحماة الجنوبي ان قاعدة (حميميم) الروسية هددت بإلغاء اتفاق (خفض التصعيد) في ريف (حمص) الشمالي آخر معاقل الفصائل المسلحة في المحافظة.
ورأى ان "السبب الاول والاخير للتهديد الروسي هو اجبار لجنة المفاوضات في الريف الشمالي للجلوس مع وفد الحكومة السورية".
ولفت الى ان وفد (حميميم) سيلغي الاتفاق الذي وقع في القاهرة في الثالث من اغسطس الماضي برعاية روسية - مصرية خلال ال24 ساعة القادمة في حال لم تجلس لجنة المفاوضات مع وفد الحكومة السورية لوضع آلية تفاهم جديدة خاصة بريف حمص الشمالي وحماة الجنوبي بعيدا عن اجتماعات (استانا) واتفاقياتها. (النهاية) ط ك / ا ب خ