A+ A-

وزير الخارجية الأمريكي يؤكد أهمية الدور الأردني بتحقيق السلام في المنطقة

عمان - 14 - 2 (كونا) -- أكد وزير الخارجية الأمريكي ريكس تيلرسون اليوم الأربعاء إن أهمية الدور الأردني في عملية تحقيق السلام بالمنطقة مشيدا بالجهود "الفعالة" للمملكة الأردنية الهاشمية في التحالف الدولي للقضاء على ما يسمى تنظيم الدولة الإسلامية (داعش).
جاء ذلك خلال المؤتمر الصحفي المشترك الذي عقده وزير الخارجية الأردني أيمن الصفدي مع نظيره تيلرسون في العاصمة عمان بعد التوقيع على مذكرة تفاهم بشأن تقديم الولايات المتحدة مساعدات للأردن بقيمة 375ر6 مليارات دولار أمريكي على مدى خمسة أعوام.
وأكد تيلرسون التزام بلاده المستمر بالشراكة مع الأردن "وهو ما تعكسه قيمة المساعدات المقدمة التي زادت عن مستواها في الأعوام الماضية" مبينا حرص الولايات المتحدة على دعم الأردن اقتصاديا وتخفيف آثار الازمات الإقليمية عليه بما فيها أزمة اللجوء السوري.
وعلى صعيد تطورات الأزمة السورية أعرب عن رغبة بلاده في إيجاد "حل سلمي يقبل به الشعب السوري ويحافظ على وحدة سوريا" عبر مسار جنيف.
كما طالب تيلرسون إيران بسحب قواتها من سوريا "للحد من زعزعة الاستقرار في المنطقة" معربا عن قلق واشنطن إزاء التطورات الأخيرة بين إيران وإسرائيل في سوريا.
وأضاف أنه بعد مغادرته الأردن سيتوجه إلى لبنان لبحث العملية الديموقراطية مع المسؤولين هناك والنظر في مستقبل لبنان مؤكدا دعم بلاده إقامة دولة حرة ومستقلة تخضع قواتها العسكرية لإدارة الحكومة مشيرا إلى التأثير الإيراني على قوات (حزب الله) اللبناني.
وفيما يخص عملية السلام بالشرق الأوسط أكد سعي بلاده إلى مشاركة الجميع من أجل إعادة السلام وتحقيق الديموقراطية في المنطقة مبينا التزام الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بعملية السلام ودعمها.
وأضاف أن بلاده تعد منذ أشهر خطة لإحلال السلام بين الفلسطينيين والإسرائيليين في الشرق الأوسط موضحا أن الوضع النهائي لمدينة القدس تحدده "المفاوضات".
من جانبه أشاد الصفدي بالعلاقات "التاريخية" بين الأردن والولايات المتحدة لافتا إلى أن الزيارة الحالية شهدت التوقيع على مذكرة تفاهم "استراتيجية" تعكس "متانة" العلاقة بين البلدين.
وقال الصفدي إنه تباحث ونظيره الأمريكي حول الصراع الفلسطيني الإسرائيلي فضلا عن الشأن السوري مؤكدا سعي بلاده إلى إحلال السلال والأمن في الشرق الأوسط.
وأضاف بهذا الصدد أن الأردن يعتبر القضية الفلسطينية "أساسية" بالنسبة له مشددا على أن بلاده لا تزال تؤمن بحل الدولتين على أساس حدود يونيو 1967 باعتباره "الحل "لعادل" للصراع الفلسطيني الإسرائيلي.
وكان وزير الخارجية الأمريكي قد بدأ زيارة عمل إلى الأردن اليوم قادما من الكويت في نطاق جولة في الشرق الأوسط وبعد مشاركته في اجتماع للتحالف الدولي ضد ما يسمى تنظيم الدولة الإسلامية (داعش) الذي استضافته مدينة الكويت أمس.
وشهدت زيارته إلى الأردن التوقيع على مذكرة تفاهم تقدم بموجبها الولايات المتحدة للحكومة الأردنية مبلغ 275ر1 مليار دولار سنويا على مدى خمسة أعوام أي بإجمالي 375ر6 مليار دولار لتمكينه من الاستمرار في تنفيذ البرامج الإصلاحية والتنموية والتخفيف من الأعباء التي تتحملها جراء استضافة اللاجئين.(النهاية) م ج ب / ط ب