A+ A-

واشنطن تكشف عن إجراء مباحثات "رفيعة المستوى" مع أنقرة بشأن سوريا

واشنطن - 14 - 2 (كونا) -- كشفت الولايات المتحدة عن اجراء مسؤولين أمريكيين سلسلة من الاجتماعات الرفيعة المستوى مع الحكومة التركية بشأن "مخاوف" واشنطن حيال تصاعد اعمال العنف في سوريا.
جاء ذلك في تصريح صحفي أدلت به المتحدثة باسم وزارة الخارجية الامريكية هيذر نويرت امس الثلاثاء قبيل زيارة من المقرر ان يقوم بها وزير الخارجية الأمريكي ريكس تيلرسون لتركيا في اطار جولة له بالمنطقة.
وقالت نويرت ان تيلرسون "كان واضحا جدا" مع الرئيس التركي رجب طيب اردوغان بشأن "مخاوف امنية شرعية جدا" لدى الجانب الأمريكي حيال الوضع في سوريا.
وأضافت المتحدثة "نتفهم ان تركيا حليفتنا في حلف شمال الأطلسي (ناتو) لديها مخاوف امنية من البعض الذين يعملون في أجزاء من سوريا.. ونرغب في التمكن من التحدث اليهم بشأن الحل الذي يمكن ان ينجح ليس فقط من أجلهم وانما من أجل هؤلاء الموجودين في سوريا والولايات المتحدة وآخرين أيضا".
ويشن الجيش التركي منذ 20 يناير الماضي عملية (غصن الزيتون) في مدينة (عفرين) الواقعة شمال غرب سوريا لطرد عناصر حزب الاتحاد الديمقراطي السوري الكردي ووحدات الحماية الشعبية وحزب العمال الكردستاني وما يسمى تنظيم الدولة الاسلامية (داعش) منها.
يذكر ان زيارة تيلرسون الى تركيا تأتي في اطار جولة له في المنطقة بدأها الاحد الماضي بزيارة لمصر لاجراء مباحثات بشأن العلاقات الثنائية والقضايا الإقليمية محل الاهتمام المشترك.
كما تضمنت جولة تيلرسون زيارة دولة الكويت لاجراء مباحثات مع عدد من كبار المسؤولين الكويتيين ورئاسة وفد بلاده في الاجتماع الوزاري للتحالف الدولي لهزيمة ما يسمى تنظيم الدولة الاسلامية (داعش) والمشاركة في مؤتمر الكويت الدولي لاعادة إعمار العراق.
ومن المقرر ان يختتم وزير الخارجية الأمريكي جولته الإقليمية بعد غد الجمعة بعد زيارات يقوم بها لكل من الأردن ولبنان وتركيا. (النهاية) ر م / م ع ع