A+ A-

الاجتماع الوزاري لمؤتمر (إعمار العراق) ينطلق اليوم وسط تطلعات طموحة

مؤتمر الكويت الدولي لإعادة إعمار العراق
مؤتمر الكويت الدولي لإعادة إعمار العراق

من عبدالله الحربي

الكويت - 14 - 2 (كونا) -- تنطلق اليوم الاربعاء فعاليات الاجتماع الوزاري لمؤتمر الكويت الدولي لإعادة إعمار العراق الذي تستضيفه البلاد في الفترة من 12 الى 14 فبراير الحالي وسط تطلعات طموحة للخروج بإسهامات مجزية لإعادة اعمار العراق.
ويشارك في الاجتماع الذي يعقد برعاية وحضور سمو أمير البلاد الشيخ صباح الاحمد الجابر الصباح عدد من كبريات الدول المانحة ومجموعة من المنظمات الدولية والإقليمية في سبيل تحصيل الاسهامات والمساعدات اللازمة لإعادة اعمار العراق عقب الحروب والصراعات التي تأثرت بها محافظات ومناطق عديدة هناك.
ويشهد الاجتماع كلمة لسمو امير البلاد راعي المؤتمر وكلمات لكل من رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي والأمين العام للامم المتحدة أنتونيو غوتيريس والمفوض السامي للاتحاد الاوربي فيديريكا موغريني ورئيس مجموعة البنك الدولي.
ويحمل الوفد العراقي المشارك في فعاليات الاجتماع اجندة تتعلق بثلاثة محاور اساسية هي اعادة الاعمار وتنمية الاستثمار ودعم الاستقرار في البلاد وتعزيز التعايش السلمي بين مختلف اطياف المجتمع العراقي وتحقيق المصالحة الوطنية.
وينتظر ان يتضمن الاجتماع بحث الاضرار التي تم احصاؤها جراء الحرب والاحتياجات اللازمة لمعالجتها اضافة الى مشاريع دعم الاستقرار والمصالحة والتعايش السلمي ومناقشة الاجراءات الخاصة بتهيئة البيئة المناسبة للاستثمار في نحو 212 مشروعا في جميع قطاعات الاقتصاد العراقي منها مشاريع في كردستان قبل ان يختتم الاجتماع بالاعلان عن الدعم الذي ستقدمه الدول المشاركة لاعادة اعمار العراق.
ويعكس مؤتمر الكويت الدولي لاعادة اعمار العراق الذي يعقد برئاسة خمس جهات هي الاتحاد الاوروبي والعراق والكويت والأمم المتحدة والبنك الدولي ايمان دولة الكويت بأهمية استقرار وازدهار العراق باعتباره من الدول المهمة والمؤثرة لاسيما في الظروف الراهنة التي تشهدها المنطقة.
ويقام المؤتمر في وقت تضع فيه حرب العراق مع ما يسمى تنظيم الدولة الاسلامية (داعش) أوزارها في خضم ما خلفته تلك الحرب من خسائر بشرية ومادية اذ يعمل العراق على اعادة اعمار مناطق الصراع وإقامة المشاريع التنموية والانسانية الكفيلة برعاية ضحايا الحرب وإعادة تأهيل البنى التحتية في البلاد.
وقد رافق انعقاد المؤتمر ثلاثة مؤتمرات مختصة الاول هو (اعادة اعمار العراق) الذي يعقد اجتماعه الرئيسي اليوم وتعرض في جلساته تفاصيل الوثائق الخاصة بالاضرار المباشرة وغير المباشرة والجهود المطلوبة للنهوض بالوضع الاقتصادي والخدمي بحضور مئات الخبراء الدوليين وممثلي الوزارات والجهات ذات العلاقة.
وناقش المؤتمر الثاني بعنوان (مؤتمر المنظمات غير الحكومية لدعم الوضع الانساني في العراق) دعم الاستقرار والاستجابة للاحتياجات الانية بحضور نحو 74 موفدا من الجمعيات الخيرية ومنظمات المجتمع المدني العراقية والعربية والدولية وعدد من ممثلي الجهات المعنية.
أما المؤتمر الثالث فبحث (الاستثمار في العراق) بحضور ممثلين لمئات الشركات اذ تضمن معرضا نوعيا كبيرا شارك فيه مجموعة من الشركات العامة التابعة لوزارة الصناعة والمعادن والوزارات والجهات الاخرى لطرح العروض الاستثمارية الخاصة بهذا الشأن. (النهاية) ع ش ع