الصفحة الرئيسية عن كونا للإعلان على الموقع إتصل بنا مكاتب كونا خدماتنا مركز كونا لتطوير القدرات الاعلامية حقوق النشر
مستخدم جديد تسجيل دخول
facebook Twitter Youtube rss
مجلس الامن يؤجل التصويت على مشروع قرار كويتي سويدي حول الهدنة بسوريا      الولايات المتحدة تحمل روسيا مسؤولية قتل المدنيين في سوريا      بريطانيا: الضغط على روسيا بمجلس الامن لانهاء العنف في الغوطة الشرقية      وكالة الطاقة الذرية تؤكد استمرار التزام ايران بالاتفاق النووي      تقرير: 195 مدنيا قتلوا الشهر الماضي في هجمات التحالف ضد (داعش) بسوريا والعراق      منظمة التعاون الاسلامي تدعو المجتمع الدولي الى الاستجابة لخطة الرئيس عباس للسلام      لجنة مراقبة سوق النفط: الالتزام بخفض الانتاج وصل الى 133 بالمئة      التعاون الإسلامي تدعو للوقف الفوري للقصف "الوحشي" على الغوطة الشرقية      سعر سلة خامات (اوبك) يتراجع الى 50ر62 دولار للبرميل      (الاحصاء) الكويتية: ارتفاع التضخم المحلي بنسبة 98ر0 في المئة يناير الماضي
  اقتصاد
رئيس الوزراء الأردني: قراراتنا الاقتصادية جاءت لحماية الوطن والمواطنين
14/02/2018 | LOC01:23
22:23 GMT
| الأخبار العربية
تصغير الخطالشكل الأساسيتكبير الخط
رئيس الوزراء الاردني الدكتور هاني الملقي خلال لقائه مع التلفزيون الاردني
رئيس الوزراء الاردني الدكتور هاني الملقي خلال لقائه مع التلفزيون الاردني
عمان - 13 - 2 (كونا) -- اعتبر رئيس الوزراء الأردني هاني الملقي اليوم الثلاثاء أن الاجراءات والقرارات الاقتصادية التي اتخذتها حكومته مؤخرا "جاءت لحماية الوطن والمواطنين" بعد أن قاربت نسبة الدين إلى الناتج المحلي 100 بالمئة.
جاء ذلك في لقاء خاص مع التلفزيون الأردني في ظل احتجاجات وتظاهرات شعبية يشهدها عدد من المدن الأردنية على خلفية حزمة قرارات اتخذتها الحكومة أفضت إلى رفع أسعار سلع وخدمات أساسية.
وقال الملقي إن الحكومة "تدرك وتقدر ما تحمله المواطن من صعوبات اقتصادية" مؤكدا ثقته باستطاعة الشعب الأردني الخروج من هذه المرحلة الصعبة.
وأوضح أن الاقتصاد الأردني كان ينمو لغاية 2008 بنحو سبعة بالمئة سنويا وهو ما رافقه إنفاق رأسمالي كبير على البنية التحتية "في غير وقته وعلى أهداف غير تنموية" لافتا إلى أن هذا التخطيط والتنفيذ في تلك الفترة ساهم بزيادة عجز الموازنة عاما بعد عام.
وأفاد بأن نسبة الدين الى الناتج المحلي الإجمالي في نهاية عام 2010 بلغت في حينه 65 بالمئة وارتفعت حتى بلغت نحو 95 بالمئة العام الماضي "ولو بلغت نسبة الدين 100 بالمئة لوصلنا إلى مرحلة الإفلاس".
وأكد بهذا الصدد ضرورة اتخاذ إجراءات "حاسمة" لخفض الموازنة لا سيما في النفقات الجارية "إلى حد لم يكن بالإمكان تجاوزه" وهو ما دفع إلى اتخاذ حزمة من القرارات الاقتصادية شملت فرض ضرائب ورسوم.
وحول مدى تأثير هذه القرارات على الطبقتين الفقيرة والوسطى أكد الملقي حرص الحكومة على ضمان مستقبل أفضل لهاتين الطبقتين عبر الدعم الاجتماعي الموفر لهما.
وأشار الى أن السياسة الاقتصادية الحكومية "أعادت الأمور إلى نصابها من خلال التراجع عن إعفاءات متتالية اتخذت سابقا لأغراض شعبية وساهمت في تعزيز ثقافة الاستهلاك وأدت إلى تداخل الطبقات في الاستهلاك ما زاد من ديون المواطنين في ظل غياب برامج تتحدث عن التوفير وتقنين الاستهلاك".
وعن دور الحكومة في محاربة التهرب الضريبي وأوجه الفساد قال الملقي إن الحكومة تعمل حاليا على إجراءات تغلظ العقوبة على التهرب الضريبي بالتزامن مع إقرار قوانين عصرية لمحاربة الفساد.
وفيما يتعلق بأكبر تحد تواجهه الحكومة اقتصاديا إلى جانب ارتفاع نسبة الدين العام إلى الناتج المحلي الإجمالي ذكر أن ارتفاع معدل البطالة إلى نسبة 18 بالمئة يعد "مشكلة كبرى تؤرق الحكومة".
ودعا الملقي إلى "الصبر" ومحاسبة الحكومة عند نهاية العام "إن لم تسير بالاتجاه الصحيح ولم تتحسن الأرقام".
وفيما يتعلق بالاستثمارات القادمة من الدول العربية والخليج بالتحديد أشار إلى أن عدة دول أبدت استعدادها للاستثمار في مشاريع بدلا من تقديم المساعدات النقدية مؤكدا "أخوية واستراتيجية" العلاقات مع هذه الدول.
وكانت حكومة الملقي أعلنت مؤخرا أنها اتخذت حزمة قرارات اقتصادية صادق عليها البرلمان الأردني بفرض الضرائب وفقا لدراسات وتوصيات وجهها الصندوق الدولي للحكومة الأردنية تهدف الى خفض المستوى القياسي للدين العام تدريجيا وإعادة النمو للاقتصاد الأردني الذي تضرر جراء الصراع الإقليمي.
وتشمل هذه الحزمة إزالة الإعفاءات من الضريبة العامة على المبيعات من بعض السلع وتوحيد معدلات إعفاء منخفضة على عدد كبير من السلع عند 10 بالمئة وتركها على سلع أخرى عند 16 بالمئة وهو الحد الأقصى للضريبة إلى جانب رفع الدعم عن مادة الخبز. (النهاية) م ج ب / ر ج
 إطبع
  أرسل
 حفظ
Share
مشاركة
Kuwait
القمة الخليجية في صور
Photos from GCC
شارك بصورك Kuwait Vision
صوت لأفضل صورة لعام 2017
Kuwait Reader
Kuwait Vision
 
موجز الاخبار
 


إصدار خاص بمناسبة تكريم حضرة صاحب السمو أمير البلاد المفدى الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح حفظه الله ورعاه قائد للعمل الإنساني

 
الأكثر قراءة الأكثر إرسالاً  
1.   لجنة (البلدي): توافق على إعادة تخصيص موقع سوق الصفافير سابقا
2.   دار الآثار الإسلامية بالكويت..شريك فاعل في ثقافة العالم على مدار 35 عاما
3.   (الدرة) للعمالة المنزلية: استقدام عمالة من دول جديدة يسهم في خفض كلفتها
4.   سعر برميل النفط الكويتي ينخفض 62 سنتا ليبلغ 80ر60 دولار
5.   البيت الابيض يدين بشدة الهجمات الاخيرة في الغوطة الشرقية
6.   فرحة الأعياد الوطنية تزين الوزارات والمؤسسات الكويتية
 
 
kuna magazien

 
اصدارات كونا الخاصة
 
الطقس
الصلاة
العملات
مطار الكويت
عن كونا خدمات كونا مواقع مفيدة أرشيف كونا اصدارات كونا
الصفحة الرئيسية
عن كونا
للإعلان على الموقع
إتصل بنا
مكاتب كونا
خدماتنا
مركز كونا لتطوير القدرات الاعلامية
حقوق النشر
إقرأ النشرة الإخبارية الكاملة
الصور (خلال الأسبوع)
خدمة ال FTP
كونا ريدر
خدمة الرسائل القصيرة (SMS)
الكويت فى ذاكرة الأيام
طلب توظيف
وظائف شاغرة
وكالات الأنباء العربية
وكالات الانباء العالمية
مؤسسات حكومية
مواقع أخرى مفيدة
مواقيت الصلاة
أرشيف الأخبار
خدمات إخبارية أخرى
حدث في مثل هذا اليوم في الكويت
المناسبات
الدورات التدريبية
أفلام
جميع الحقوق محفوظة كونا © 2012. تم تصميم وتنفيذ هذا الموقع من قبل شركة IDS