A+ A-

مسؤولة بريطانية: مؤتمر الكويت الدولي خطوة في طريق بناء العراق

الكويت - 13 - 2 (كونا) -- قالت عضو مجلس اللوردات والمبعوثة التجارية لرئيسة مجلس الوزراء البريطانية البارونة ايما نيكلسون اليوم الثلاثاء ان استضافة الكويت لمؤتمر اعادة اعمار العراق يعد مساهمة وخطوة مميزة على طريق البناء لاسيما بعد انتهاء العمليات العسكرية فيه مشيدة بالدور الذي تقوم به الكويت في أمن واستقرار المنطقة.
واضافت نيكلسون في تصريح للصحفيين عقب مشاركتها في الاجتماع الوزاري لدول التحالف الدولي ضد ما يسمى بتنظيم الدولة الاسلامية (داعش) أنها تولي أهمية كبرى للطابع التجاري والاستثماري للمؤتمر بصفتها المفوضة التجارية لرئيسة الوزراء البريطانية تريزا ماي الى العراق وكازخستان و أذربيجان وتركمانستان مشيرة الى العلاقات الوثيقة التي تربطها بعدد من المؤسسات الكويتية من بينها غرفة تجارة وصناعة الكويت.
وحول الآثار السلبية المترتبة على انسحاب بريطانيا من الاتحاد الأوروبي على العلاقات التجارية البريطانية مع دول المنطقة أوضحت نيكلسون أن الإنسحاب من الاتحاد الاوروبي كان قرار الشعب البريطاني نافية أن تكون هناك أي آثار سلبية له على العلاقات التجارية مع دول المنطقة أو مختلف دول العالم.
وشددت على أن الاقتصاد البريطاني سيكون أكثر حرية وانفتاحا ومرونة بعد الانسحاب من الاتحاد الاوروبي" مؤكدة في الوقت ذاته التزام بلادها بالعمل مع الدول الاعضاء في الاتحاد الاوروبي المشاركين في السوق الاوروبية الموحدة.
وعن الفرص الاستثمارية التي يطرحها مؤتمر الكويت الدولي قالت ان بلادها ملتزمة بتبادل المعرفة و الخبرات مع العراق مشيرة الى مشاركة العديد من الشركات البريطانية في مؤتمر إعادة الاعمار الذي تستضيفه الكويت اذ تتنوع اهتمامات هذه الشركات ومجالات عملها ما بين النفط والغاز والبناء والتمويل و الخدمات المالية والتعليم العالي.
وحول المبلغ التي ستساهم به الحكومة البريطانية في المؤتمر ذكرت أن الحكومة البريطانية هي من اكثر الدول مساهمة وتقديما للمساعدات الى العراق بيد انها لم تحدد المبلغ التي ستساهم به بلادها في عملية اعمار العراق.
وعن عدالة توزيع مشروعات الاعمار على مختلف المناطق العراقية دون تمييز اوضحت المسؤولة البريطانية أن الحكومة العراقية اعدت مشروعات لكل محافظة أو منطقة في العراق وفق اولية وحاجة كل محافظة او منطقة.
وكانت اعمال الاجتماع الوزاري للتحالف الدولي ضد (داعش) قد انطلقت في وقت سابق اليوم بمشاركة دولية واسعة تتمثل بحضور 74 عضوا من الدول والمنظمات الدولية المساندة للتحالف.
ويقام الاجتماع في اطار مؤتمر الكويت الدولي لاعادة اعمار العراق ضمن الجهود الدولية المستمرة والتنسيق المشترك في مجال مكافحة الارهاب ومتابعة الاستراتيجية التي رسمها التحالف لمحاربة تنظيم (داعش).(النهاية) ع م ن / ف ن / م ع ب