A+ A-

منتدى دولي بماليزيا يوصي بتعزيز دور الحكومات بتنفيذ الأجندة الحضرية الجديدة

الدكتورة أميرة الحسن وسفير دولة الكويت عميد الدبلوماسيين العرب لدى ماليزيا سعد العسعوسي في صورة جماعية مع المسؤولين الماليزيين والأممين أثناء المراسم الختامية للمنتدى
الدكتورة أميرة الحسن وسفير دولة الكويت عميد الدبلوماسيين العرب لدى ماليزيا سعد العسعوسي في صورة جماعية مع المسؤولين الماليزيين والأممين أثناء المراسم الختامية للمنتدى
كوالالمبور - 13 - 2 (كونا) -- دعا منتدى دولي ينظمه برنامج الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية في ماليزيا اليوم الثلاثاء إلى تعزيز دور الحكومات في تنفيذ الأجندة الحضرية الجديدة.
وأوصى المنتدى الذي عقد بمشاركة أكثر من 20 ألف شخص من 173 دولة في ختام أعماله بتعزيز دور الحكومات ونظم الحكم الحضري في تنفيذ الأجندة الحضرية الجديدة بما يكفل الحوار المستمر بين مختلف المستويات الحكومية ومشاركة جميع الجهات الفاعلة إضافة إلى زيادة التنسيق المتعدد المستويات.
وحث المنتدى في البيان الختامي على التشجيع على تبادل الحلول الابداعية والممارسات المبتكرة التي تتيح تغيير العقليات لدفع عملية التغيير وكذلك بناء الشراكات الشاملة وتعزيز البيئات المستجيبة للجميع من دون تمييز لضمان المشاركة الفعالة على جميع المستويات.
وشدد على أهمية اعتماد التنمية الإقليمية المتكاملة بما في ذلك أدوات التخطيط والتصميم الحضري المناسبة لضمان الإدارة المستدامة واستخدام الموارد الطبيعية وتنوع الاستخدامات وتنشيط التراث الثقافي إضافة إلى نشر آليات الرصد والإبلاغ وتقييم الأمور المشجعة لتقديم ممارسات أفضل داخل المدن.
من جهتها قالت القائم بأعمال رئيس مكتب الامم المتحدة لبرنامج المستوطنات البشرية في دول الخليج العربية الدكتورة أميرة الحسن في تصريح لوكالة الأنباء الكويتية (كونا) إن معظم توصيات المنتدى تصب في الأجندة الحضرية الجديدة التي اعتمدت في أكتوبر 2016.
وأوضحت المسؤولة الأممية الكويتية أن الأجندة الحضرية هي خطة شاملة للاستدامة الحضرية فيما يتعلق بتطوير المدن وحقوق الأقليات والحوكمة المدنية ومراعاة ذوي الاحتياجات الخاصة وغيرها من الأمور ذات الصلة لتحقيق الرؤية المدنية للأمم المتحدة لعام 2030 والتي تعتبر جزءا لا يتجزأ من الهدف الحادي عشر ضمن أهداف التنمية المستدامة.
وأكدت أهمية اعتماد آليات متعددة للتعاون مع الحكومات وجميع فئات المجتمع بما في ذلك الشباب والنساء والمنظمات الشعبية مشددة على أن التضامن في تحقيق هذه الأجندة أمر بالغ الأهمية لمشاركة المسؤولية في الأنشطة الرامية إلى تحقيق التنمية الحضرية المستدامة.
وشارك في مراسم ختام المنتدى وزير رفاهية المدن والإسكان والحكم المحلي الماليزي نوح عمر والمدير التنفيذي لبرنامج الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية ميمونة شريف والقائم بأعمال رئيس مكتب الامم المتحدة لبرنامج المستوطنات البشرية في دول الخليج العربية الدكتور أميرة الحسن بحضور سفير دولة الكويت عميد الدبلوماسيين العرب لدى ماليزيا سعد العسعوسي.
واستضافت كوالالمبور أعمال المنتدى الحضري الدولي في نسخته التاسعة في الفترة من السابع الى ال13 من فبراير الجاري تحت رعاية وزارة الرفاهية الحضرية والإسكان والحكومة المحلية الماليزية.
وعقد خلال المنتدى الذي عقد تحت شعار (مدن عام 2030 للجميع: تطبيق جدول أعمال المدينة الجديدة) أكثر من 500 فعالية من بينها اجتماعات ومحادثات رفيعة المستوى إضافة إلى حوارات وندوات وجلسات وزارية مغلقة.
وستنظم النسخة العاشرة للمنتدى في مدينة أبوظبي الاماراتية عام 2020 لتكون بذلك أول مدنية عربية تستضيف المنتدى الدولي بعد مدن نيروبي الكينية وبرشلونة الاسبانية وفانكوفير الكندية ونانجيا الصينية وريو دي جانيور البرازيلية ونابولي الايطالية وميدلين الكولومبية وكيوتو الاكوادورية وكوالالمبور الماليزية. (النهاية) ع ا ب / ط م ا