A+ A-

طوكيو وسيؤول تؤكدان أهمية زيادة الضغط على كوريا الشمالية

طوكيو - 9 - 2 (كونا) -- اتفق رئيس الوزراء الياباني شينزو آبي ورئيس كوريا الجنوبية مون جيه-إن اليوم الجمعة على اهمية زيادة الضغط على كوريا الشمالية لارغامها على التخلي عن برامجها النووية والصاروخية.
جاء ذلك في تصريحات أدلى بها آبي في مؤتمر صحفي عقب لقائه الرئيس مون في مدينة بيونغ تشانغ في كوريا الجنوبية قبيل انطلاق دورة الالعاب الاولمبية الشتوية المقررة اليوم.
ونقلت وكالة (كيودو) اليابانية للانباء عن آبي القول انه "يتعين ان تدرك كوريا الشمالية ان العلاقات المتينة بين اليابان والولايات المتحدة وكوريا الجنوبية لا يمكن ان تتذبذب".
وأضاف "نحتاج ان تطبق جميع الدول الاعضاء في الامم المتحدة قرارات مجلس الامن بدقة وان تعمل على زيادة الضغوط الى اعلى حد ممكن الى ان تغير كوريا الشمالية من سياساتها وتأتي لنا طالبة الحوار".
على صعيد متصل ذكرت وكالة (يونهاب) الكورية الجنوبية للانباء ان الرئيس مون طلب دعم اليابان في تنسيق محادثات بين الكوريتين.
واضافت ان الرئيس مون أبلغ رئيس وزراء اليابان ان سيؤول تعمل من اجل خلق فرصة لتسوية ازمة برنامج كوريا الشمالية النووي وتأسيس سلام دائم في شبه الجزيرة الكورية من خلال الألعاب الاولمبية الشتوية معربا عن تقديره لترحيب الجانب الياباني بذلك.
وعلى الرغم من ان بيونغ يانغ اوقفت عمليات اطلاق الصواريخ الباليستية منذ نوفمبر الماضي إلا انها نظمت عرضا عسكرية ضخما عشية افتتاح الاولمبياد بمناسبة الذكرى السبعين على تأسيس الجيش في كوريا الشمالية فيما رأى بعض المراقبون ان تقديم موعد العرض العسكري "انتكاسة" في العلاقات الدافئة بين الكوريتين التي صاحبت الأولمبياد. (النهاية) م ك / ن ب ش