A+ A-

(وكالة الطاقة الذرية) والاتحاد الأوروبي يؤكدان تمسكهما بالاتفاق النووي مع إيران

فيينا - 9 - 2 (كونا) -- جدد الاتحاد الأوروبي والوكالة الدولية للطاقة الذرية اليوم الجمعة التأكيد على دعمهما لخطة العمل الشاملة المشتركة المبرمة بموجب الاتفاق النووي الذي توصلت اليه مجموعة (5 + 1) مع ايران عام 2015.
جاء ذلك في بيان مشترك أصدره الاتحاد الاوروبي والوكالة الدولية للطاقة الذرية في ختام اجتماع تنسيقي سنوي بينهما في فيينا.
وقال البيان ان الممثلة العليا للاتحاد الأوروبي للشؤون الخارجية والسياسية والأمنية ونائبة رئيس المفوضية الأوروبية فيديريكا موغيريني ستظل بوصفها منسقا للجنة المشتركة على اتصال وثيق بالوكالة بشأن مواصلة تنفيذ الاتفاق.
واستعرض البيان التقدم المحرز بين الاتحاد الأوروبي والوكالة في العمل المشترك بشأن مجموعة من الأنشطة النووية حيث تم الاتفاق على مواصلة تعزيز التعاون خلال الاجتماعات السنوية التي تعقد بين الطرفين.
وأشار الى ان المحادثات التي جرت في مركز الامم المتحدة في فيينا شكلت فرصة مهمة لتبادل الآراء لتعزيز التعاون بشأن السلامة النووية والأمن والضمانات والتنمية المستدامة وبحوث الطاقة النووية وزيادة الابتكار.
ورحب الجانبان بالتعاون المثمر والتقدم المحرز خلال السنوات الماضية واتفقا على تعميق التعاون في مجالات عدة خاصة في مسألة تعزيز التطبيقات النووية للتنمية المستدامة.
من جانبه قال المنسق الرئيسي للوكالة الدولية للطاقة الذرية كورنيل فيروتا إن "الاتحاد الأوروبي شريك مهم للوكالة" مضيفا ان مثل هذه الاجتماعات السنوية لكبار المسؤولين "تؤدي دورا مهما في المساعدة على تنسيق أنشطتنا".
واعرب عن ارتياحه "العميق" إزاء التقدم المحرز في العمل حول عدد من القضايا ذات الصلة بالأسلحة النووية متطلعا إلى تعميق التعاون الثنائي ولا سيما في مجال التطبيقات النووية لتحقيق التنمية المستدامة.
من جهته قال نائب المدير العام في إدارة الطاقة التابعة للمفوضية الأوروبية جيراسيموس توماس "لا يزال السلامة والأمن النوويان يمثلان أولوياتنا الرئيسية سواء في أوروبا أو على الصعيد العالمي".
وذكر ان الاتحاد الأوروبي سيجري خلال العام الجاري اول استعراض نظري له على الاطلاق بشان ادارة تقادم محطات الطاقة النووية بموجب التوجيه المعدل للسلامة النووية كما انه سيعزز جدول أعماله الاستراتيجي بشأن التطبيقات غير المتعلقة بالطاقة في الطب والصناعة والبحوث مشيرا الى ان الاتحاد الاوروبي يعمل بتعاون وثيق مع الوكالة بشأن هذه المسائل.
واتفق الاتحاد الأوروبي والوكالة الدولية للطاقة الذرية خلال المحادثات أيضا على زيادة تعزيز التعاون في مجالات التدريب والبحوث والتطوير والتخلص من النفايات النووية ورحبوا بالتقدم المحرز للنهوض بالأنشطة المتعلقة بالتطبيقات النووية منذ التوقيع على الترتيبات العملية في هذا المجال في العام الماضي.
كما أكد الاتحاد الأوروبي في ختام البيان دعمه لتنفيذ خطة الوكالة الدولية للطاقة الذرية للأمن النووي للفترة من 2018 الى 2021. (النهاية) ع م ق / م ع ع