A+ A-

وزير الخارجية الكويتي: مؤتمر اعمار العراق رسالة للعالم بأهمية امن واستقرار العراق للجميع

الشيخ صباح خالد الحمد الصباح نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الخارجية خلال لقائه بوفد نقابة الصحفيين العراقيين
الشيخ صباح خالد الحمد الصباح نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الخارجية خلال لقائه بوفد نقابة الصحفيين العراقيين

الكويت - 8 - 2 (كونا) -- اكد الشيخ صباح خالد الحمد الصباح نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الخارجية الكويتي اليوم الخميس ان مؤتمر الكويت الدولي لإعادة إعمار العراق يبعث رسالة للمجتمع الدولي بأهمية امن واستقرار وإعمار العراق للجميع.
وقال الشيخ صباح الخالد خلال لقائه بوفد نقابة الصحفيين العراقيين الذي يزور البلاد حاليا ان وجود ومشاركة عدد كبير من الشركات العالمية والمنظمات الدولية ومؤسسات المجتمع المدني يدل على حرص المجتمع الدولي على إعمار العراق واستقراره.
واضاف ان مشاركة الشركات العالمية الكبرى في المؤتمر يدل ايضا على ما يتوفر بالعراق من امكانيات بشرية وموارد اقتصادية تساعده في عملية اعادة الاعمار قائلا ان "العراق لديه الكثير من الخبرات والكوادر البشرية وهو غني بشعبه وفكره".
واوضح الشيخ صباح الخالد انه "تم العمل والتنسيق مع العراق منذ فترة طويلة للمؤتمر وهم على اطلاع تام لمتطلبات نجاحه" مؤكدا ان الاعداد الكبيرة للوفود المشاركة والاهتمام العالمي الكبير مؤشرات لنجاح المؤتمر.
واعرب عن امله بنجاح المؤتمر لاسيما بعد انتصار العراق على ما يسمى تنظيم الدولة الاسلامية (داعش).
كما اعرب الشيخ صباح الخالد عن سعادته بأن تكون دولة الكويت مقرا لانطلاق المساهمات والمساعدات للعراق مجددا التأكيد على مسؤولية الكويت بدعم العراق ازاء التحديات التي تواجهه.
ولفت الى ان استضافة الكويت للاجتماع الوزاري للتحالف الدولي ضد (داعش) بالتزامن مع مؤتمر اعادة إعمار العراق تأتي استكمالا لمسؤولية التحالف بعدم تمكين الجماعات الارهابية من العودة مجددا الى المشهد داعيا الى الانتقال لمرحلة اكبر من التعاون المشترك.
واكد الشيخ صباح الخالد انه تم قطع شوط كبير على مدى السنوات الست الماضية في اللجنة الثنائية المشتركة مشيرا الى ان الامور تتجه نحو المسارات الصحيحة.
واعرب عن ارتياحة ازاء انتصار العراق على تنظيم (داعش) الذي يسعى العالم للقضاء عليه مؤكدا ان دولة الكويت تهنئ العراق في كل لقاءاتها على تحريرها منه.
وابدى الشيخ صباح الخالد امله بأن تشهد الانتخابات التشريعية المقبلة استكمالا للمسيرة السياسية في العراق وهو ما ينعكس على الامن والاستقرار هناك داعيا العراق الى ايجاد بيئة تشريعية ملائمة تساعد على ضمان حقوق المستثمرين.
وحضر اللقاء نائب وزير الخارجية الكويتي خالد الجارالله ومساعد وزير الخارجية لشؤون مكتب النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء ووزير الخارجية السفير الشيخ الدكتور أحمد ناصر المحمد الصباح ومساعد وزير الخارجية لشؤون المراسم السفير ضاري العجران ومساعد وزير الخارجية لشؤون مكتب نائب وزير الخارجية السفير أيهم العمر ونائب مساعد وزير الخارجية لشؤون مكتب النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء ووزير الخارجية السفير صالح اللوغاني.
كما حضر اللقاء كل من سفير جمهورية العراق لدى دولة الكويت علاء الهاشمي والوكيل المساعد للاعلام الخارجي في وزارة الاعلام الكويتية فيصل المتلقم وامين سر جمعية الصحفيين الكويتية عدنان الراشد ونائب المدير العام لقطاع التحرير رئيس تحرير وكالة الانباء الكويتية (كونا) سعد العلي.
ويلتقي وفد نقابة الصحفيين العراقين الذي يزور البلاد حاليا عددا من المسؤولين الحكوميين وبعض المؤسسات المالية والإغاثية لبحث موضوع مؤتمر الكويت الدولي لإعادة إعمار العراق.
‏ويضم وفد نقابة الصحفيين العراقيين كلا من نقيب الصحفيين العراقيين ورئيس اتحاد الصحفيين العرب مؤيد اللامي ورئيس تحرير الوكالة الوطنية الأنباء (نينا) شفيق تركي ومدير قناة الحرة فلاح هليل ومدير قناة الرشيد علي بابان.
كما يضم الوفد امين سر نقابة الصحفيين العراقيين سعد خليل ومدير قناة العراقية علاء حطاب والمستشار الإعلامي لوزارة الدفاع حامد منهوب.
ومن المقرر أن ينعقد مؤتمر إعادة إعمار العراق في الفترة من 12 الى 14 فبراير الحالي بمشاركة عدد من الدول المانحة والمنظمات الدولية والإقليمية وبرئاسة خمس جهات هي الاتحاد الاوروبي والعراق والكويت والامم المتحدة والبنك الدولي.(النهاية) ف ن / م خ