A+ A-

(الخيرية العالمية): 70 منظمة ستشارك في مؤتمر المنظمات غير الحكومية لدعم الوضع الانساني في العراق

رئيس اللجنة التحضيرية لمؤتمر المنظمات غير الحكومية لدعم الوضع الإنساني في العراق والمدير العام للهيئة الخيرية الاسلامية العالمية المهندس بدر الصميط خلال المؤتمر الصحفي
رئيس اللجنة التحضيرية لمؤتمر المنظمات غير الحكومية لدعم الوضع الإنساني في العراق والمدير العام للهيئة الخيرية الاسلامية العالمية المهندس بدر الصميط خلال المؤتمر الصحفي
الكويت - 7 - 2 (كونا) -- اعلنت الهيئة الخيرية الاسلامية العالمية اليوم الاربعاء ان حوالي 70 منظمة انسانية منها 30 منظمة اقليمية ودولية و25 منظمة عراقية و15 منظمة كويتية ستشارك في مؤتمر المنظمات غير الحكومية لدعم الوضع الانساني في العراق الذي تنظمه الهيئة يوم الاثنين المقبل.
جاء ذلك في كلمة لرئيس اللجنة التحضيرية لمؤتمر المنظمات غير الحكومية لدعم الوضع الإنساني في العراق والمدير العام للهيئة الخيرية الاسلامية العالمية المهندس بدر الصميط خلال مؤتمر صحفي حول استعدادات الهيئة لإستضافة المؤتمر الذي سيعقد بالتزامن مع مؤتمر الكويت الدولي لإعادة إعمار العراق الاسبوع المقبل.
واضاف الصميط ان الهيئة وجهت دعوات لأكثر من 100 منظمة محلية واقليمية ودولية والعديد من الشخصيات القيادية والاممية الرفيعة الناشطة في الحقل الانساني مقرونة بأجندة المؤتمر ورؤيته واهدافه مبينا ان الاستجابة حتى الآن كبيرة وتفوق التوقعات وتلك مؤشرات مهمة لنجاح المؤتمر بإذن الله.
واشار الى ان من ابرز الجهات التي ابدت استعدادها للمشاركة في المؤتمر اللجنة الدولية للصليب الاحمر والمفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين ومكتب الامم المتحدة لتنسيق الشؤون الانسانية والاتحاد الدولي لجمعيات الهلال والصليب الاحمر والعديد من المنظمات الدولية الاخرى كهيئة الاغاثة النرويجية والهيئة الدانماركية للاغاثة ووكالة الكوارث والطوارئ التركية.
واوضح الصميط ان من بين المنظمات الخليجية التي ستشارك في المؤتمر هيئة الاغاثة الاسلامية العالمية في جدة والمؤسسة الملكية في البحرين وجمعية قطر الخيرية بالاضافة الى الجمعيات الخيرية الكويتية والهلال الاحمر الكويتي والهلال الاحمر التركي والعراقي والقطري والبحريني.
وعن تنظيم المؤتمر قال الصميط ان مجلس الوزراء الكويتي اسند الى الهيئة هذه المهمة فشكلت الهيئة لجنة عليا للتحضير والاعداد له تحت شعار (نصنع أملا) مشيرا الى ان عددا من اللجان الادارية والاعلامية والفنية انبثقت عن اللجنة العليا لوضع خطط وبرامج دعوة للمشاركين وجدول اعمال المؤتمر وغير ذلك من التفاصيل اللوجيستية.
ولفت الى انه تم التواصل مع اللجنة التنسيقية العليا بمجلس الوزراء ووزارة الخارجية الكويتية والصندوق الكويتي للتنمية والاخوة العراقيين المعنيين بالمؤتمر عبر اجتماعات مكثفة ومتتابعة من اجل التوصل الى الصيغ والترتيبات المناسبة التي تكفل نجاح المؤتمر وبلوغه اهدافه الانسانية.
وذكر الصميط ان الهدف من المؤتمر هو الاطلاع على الاوضاع الانسانية والاحتياجات الاساسية في المناطق العراقية المتضررة وتفعيل جهود المنظمات الانسانية المحلية والاقليمية والدولية لتوجيه برامجها ومشاريعها لدعم الوضع الانساني ومساعدة المتضررين وبناء قدراتهم وتعزيز الشراكة الانسانية بين المنظمات المحلية والاقليمية والدولية في مواجهة التحديات الانسانية بالعراق.
واشار الى انه من المقرر ان يشهد المؤتمر عددا من الجلسات التي يتحدث خلالها رموز وقيادات العمل الانساني في الداخل والخارج لبيان ابعاد الوضع الانساني في العراق وتجارب بعض المنظمات في اغاثة المتضررين والاحتياجات الاساسية لملايين النازحين العراقيين فضلا عن خبرة المجتمع المدني في هذا الاطار.
واعرب الصميط عن تطلع الهيئة الى ان يكون المؤتمر منصة انسانية فاعلة لجمع وتفعيل جهود المنظمات الانسانية المحلية والاقليمية والدولية للاطلاع على الوضع الانساني في العراق والاعلان عن تعهداتها واسهاماتها في دعم الوضع الانساني في المناطق العراقية المتضررة.
واكد ان دعم الوضع الانساني في العراق يأتي ضمن اطار مواقف الكويت الانسانية الرائدة التي تتجلى في استضافتها لأعمال مؤتمر الكويت الدولي لإعادة إعمار العراق خلال الفترة من 12 الى 14 فبراير الحالي برعاية ورئاسة قائد العمل الانساني سمو امير البلاد الشيخ صباح الاحمد الجابر الصباح حفظه الله ورعاه.
كما اكد الصميط ان دولة الكويت ستمضي قدما في هذا المؤتمر بحشد الجهود لتضميد جراح المنكوبين من دون اي تمييز على اساس العرق والدين او اي اعتبار آخر اتساقا وانسجاما مع مبادئها وقيمها الانسانية والاخلاقية التي دأبت عليها منذ القدم.
وحول آلية متابعة نتائج المؤتمر قال الصميط انه من المقرر ان تصدر الهيئة تقارير دورية بشأن تنفيذ التعهدات اذ طلبت من المنظمات المانحة المدعوة للمشاركة بأن توافيها بتقارير ربع سنوية عن برامجها الانسانية التي ستضطلع بتنفيذها في العراق خلال العام الحالي.(النهاية) ع م ن / م خ