A+ A-

روسيا: نشر منظومات صاروخية في كالينينغراد يهدف الى تعزيز القدرات الدفاعية

موسكو - 6 - 2 (كونا) -- قال رئيس لجنة الامن في المجلس الفيدرالي الروسي فيكتور بونداريف اليوم الثلاثاء ان نشر منظومات صاروخية في اقليم كالنينيغراد يهدف الى تعزيز القدرات الدفاعية الروسية.
ونقلت وكالة (انترفاكس) الروسية للأنباء عن بونداريف القول ان "هذا الاجراء لا يأتي ردا على توسيع الرقعة الجغرافية لحلف شمال الأطلسي (ناتو) فقط بل لتعزيز القدرات الدفاعية الروسية أيضا".
وكانت القيادة العسكرية الروسية قررت مؤخرا نشر منظومات صاروخية من طراز (إسكندر) في اقليم كالنينيغراد الذي يمثل جيبا روسيا في اوروبا الغربية الامر الذي اثار استياء الدوائر العسكرية في حلف الناتو وخاصة في بولندا ودول البلطيق استونيا ولاتفيا وليتوانيا.
واوضح بونداريف ان تعزيز الوجود العسكري لحلف الناتو في بولندا ورومانيا واوروبا الوسطى يتطلب من روسيا اتخاذ الاجراءات الضرورية لضمان امنها.
ونفى ان يكون نشر صواريخ (إسكندر) في اقليم كالنينيغراد يشكل انتهاكا لمعاهدة الحد من الصواريخ المتوسطة والقريبة المدى ومعاهدة تقليص الاسلحة الهجومية الاستراتيجية.
واضاف ان صواريخ (إسكندر) لا تعتبر اسلحة هجومية استراتيجية لان مداها لا يتجاوز 500 كيلومتر.
وعلى صعيد اخر اعلنت وزارة الدفاع الروسية ان الاستخبارات العسكرية الروسية تمكنت من اعادة جثة الطيار الروسي رومان فيليبوف الذي اسقطت طائرته في سوريا قبل ايام الى روسيا.
واكتفت الوزارة القول في بيان مقتضب بهذا الخصوص ان الاستخبارات العسكرية الروسية تمكنت بالتعاون مع نظرائها الاتراك من اعادة جثة الطيار الروسي الى بلاده.
وكان الطيار فيليبوف لقي مصرعه بعد ان هبط بالمظلة من طائرته التي تمكن المسلحون من اسقاطها اثناء تحليقها فوق محافظة ادلب شمال غربي سوريا. (النهاية) ا س / ط م ا