A+ A-

موسكو تؤكد سقوط مقاتلة روسية في سوريا ومصرع قائدها

موسكو - 3 - 2 (كونا) -- اعلنت وزارة الدفاع الروسية اليوم السبت عن سقوط مقاتلة روسية من طراز (سوخوي 25) ومصرع قائدها.
وقالت الوزارة في بيان ان المسلحين في محافظة ادلب استخدموا صواريخ مضادة للطائرات في عملية اسقاط المقاتلة الروسية.
وأضافت ان الطيار لقي مصرعه في الحادث مشيرة الى ان الطائرة سقطت اثناء قيامها بمهمة دورية في الرقابة على منطقة خفض التوتر في ادلب.
وذكر البيان ان القوات الروسية شنت هجوما باسلحة فائقة الدقة على مسلحي (جبهة النصرة) في منطقة سقوط الطائرة الروسية مما ادى الى مقتل اكثر من 30 منهم.
وكان المرصد السوري لحقوق الانسان اعلن في وقت سابق اليوم مقتل قائد الطائرة الروسية التي تم اسقاطها من قبل فصائل المعارضة السورية بواسطة صاروخ مضاد للطائرات في ريف ادلب شمال غرب سوريا.
يذكر ان المباحثات التي جرت في العاصمة الكازاخستانية استانا خلال ثماني جولات افضت الى اتفاق رعته روسيا وتركيا وايران على انشاء اربع مناطق لخفض التوتر في سوريا بينها ادلب.
وادى هذا التطور الى اعلان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في سبتمبر الماضي عن القضاء على ما يسمى تنظيم الدولة الاسلامية (داعش) وسحب اغلبية القوات الروسية من سوريا والابقاء على قاعدة (حميميم) الجوية وقاعدة (طرطوس) البحرية.
ورغم عدم وجود معطيات دقيقة حول حجم خسائر القوات الروسية في سوريا منذ بدء العمليات العسكرية في سبتمبر 2015 الا ان وسائل الاعلام تتحدث عن مصرع اكثر من 40 عسكريا بينهم عدد من الضباط وسقوط ثلاث طائرات حربية. (النهاية) ا س / م م ج