A+ A-

فلسطين تؤكد أهمية التنسيق مع تركيا لإفشال القرار الأمريكي حول القدس

انقرة - 3 - 2 (كونا) -- أكد وزير الخارجية الفلسطيني رياض المالكي اليوم السبت أهمية التنسيق مع تركيا لإفشال قرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بإعلان مدينة القدس عاصمة لإسرائيل.
وقال المالكي في مؤتمر صحفي مع نظيره التركي مولود جاويش أوغلو بمدينة (أنطاليا) جنوبي تركيا ان انقرة لعبت دورا مهما وبذلت جهودا كبيرة قيادة وحكومة وشعبا وعلى المستوى الاسلامي والاقليمي والدولي حول وضع القدس.
وأشاد باستضافة تركيا للدورة الاستثنائية لمؤتمر القمة الإسلامية بشأن القدس بمدينة اسطنبول في ديسمبر الماضي وحضور جاويش أوغلو في اجتماع الأمم المتحدة عند طرح قضية القدس.
واعتبر ان التنسيق التركي الفلسطيني يعد نقطة انطلاق لتنفيذ قرارات القمة الاسلامية في مواجهة اعلان ترامب والعمل على افشاله ومنع دول أخرى لاتخاذ قرار مماثل الى جانب حصد الاعترافات الدولية بدولة فلسطين وتشكيل آلية متعددة الأطراف بما فيها الاتحاد الاوروبي لتفعيل عملية السلام تستند الى أسس شرعية وقرارات الأمم المتحدة.
وشدد على رفض عودة الولايات المتحدة الى لعب دور الوسيط في عملية السلام وقرار واشنطن بادراج رئيس المكتب السياسي لحركة (حماس) اسماعيل هنيه على قائمة "الارهاب".
وأعرب عن شكره لتركيا على تقديم الدعم المالي وتحويل الدفعة الأولى من المساعدات لتنفيذ بعض المشاريع خاصة في قطاع غزة مؤكدا المضي قدما في بذل الجهود لتخطي قرار الولايات المتحدة تعليق جزء من مساعداتها المالية لوكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (اونروا).
من جانبه دان جاويش أوغلو قرار واشنطن ادراج هنية وشخصيات فلسطينية على قائمة "الارهاب" قائلا "اذا كانت الولايات المتحدة حساسة تجاه الارهاب فعليها وقف تسليح حزب الاتحاد الديمقراطي السوري الكردي ووحدات الحماية الشعبية بسوريا وهذا مثال على ازدواجية المعايير".
واعتبر ان توقيت القرار الأمريكي "الخاطئ والمؤسف" يهدف الى إفشال عملية المصالحة الوطنية الفلسطينية داعيا الى توحيد الجهود من أجل فلسطين. (النهاية) ر س