A+ A-

نائب كويتي: نتطلع الى تغيير النظام الاساسي للاتحاد البرلماني الدولي

جنيف - 3 - 2 (كونا) -- اعرب النائب بالبرلمان الكويتي علي الدقباسي اليوم السبت عن تطلعه الى تغيير النظام الاساسي للاتحاد البرلماني الدولي بحيث لا يكون هناك مقعد لبرلمانات الدول المتعدية على حقوق الانسان ومبادئ الامم المتحدة.
واكد الدقباسي في تصريح لوكالة الانباء الكويتية (كونا) أن هذا هدف كبير لا تطمح له الكويت وحدها بل كل البرلمانات والشعوب الحرة.
وأوضح "ان هذا التطلع هو حل امثل لمواجهة غطرسة وصلف الدول والكيانات التي تنتهك حقوق الانسان ومبادئ الشرعية الدولية " .
ووصف الدقباسي نشاط البرلمان الكويتي في المحافل الدولية بأنه مثمر ومحقق لتطلعات الشارع العربي باستثمار القوة البرلمانية العربية والاسلامية لمواجهة انتهاكات حقوق الانسان التي تقوم بها عدة دول وعلى رأسها الكيان الصهيوني الذي استمرأ مخالفة مقررات الشرعية الدولية ومقررات الامم المتحدة بارتكاب المزيد من الجرائم والانتهاكات بالاضافة الى المخالفة الصريحة للقانون الدولي.
وشدد على ان دور البرلمان الكويتي يحظى بتقدير واحترام مع المجموعة العربية والاسلامية ويتماشى ويتوافق مع قرارات الامم المتحدة والقانون الدولي الداعية لاحترام حقوق الانسان وتفعيل دور المنظمات الدولية في التصدي للكيانات المنتهكة لحقوق الانسان.
واوضح "ان هذا التقدير ليس اطراء لدور مجلس الامة الكويتي ولكن هذا ما نلمسه من فضل الله عز وجل ثم نتيجة للجهود الملموسة التي كرسها سمو امير البلاد حفظه الله ورعاه في المحافل الدولية ونتيجة لسياسة الكويت المتوازنة لتعزيز الامن والسلم العالميين وقد جاء دور مجلس الامة معززا ومكملا لهذا الدور في اطار ما يسمى بالدبلوماسية الشعبية البرلمانية والتي اتت ثمارها".
وكان وفد برلماني برئاسة رئيس مجلس الأمة الكويتي مرزوق الغانم توجه الأربعاء الماضي إلى مدينة جنيف السويسرية للمشاركة في اجتماع اللجنة التنفيذية للاتحاد البرلماني الدولي وللاجتماع برئيسة الاتحاد غابريالا كويفاس بارون والأمين العام للاتحاد مارتن شونجونج.
ويضم الوفد البرلماني المرافق للغانم وكيل الشعبة البرلمانية النائب راكان النصف وعضوي الشعبة النائبين علي الدقباسي والدكتور خليل ابل والمندوب الكويتي الدائم لدى الامم المتحدة والمنظمات الدولية في جنيف السفير جمال الغنيم. (النهاية) ت ا / ط م ا