A+ A-

فائض الكويت التجاري مع اليابان يرتفع الى 55 مليار ين في ديسمبر الماضي

طوكيو - 24 - 1 (كونا) -- أظهرت بيانات رسمية اليوم الاربعاء أن الفائض التجاري للكويت مع اليابان قفز بنسبة 7ر90 في المئة في ديسمبر الماضي على أساس سنوي ليبلغ 55 مليار ين (501 مليون دولار) للشهر ال12 على التوالي بفضل الصادرات القوية.
وذكرت وزارة المالية اليابانية في بيانات اولية ان دولة الكويت حافظت على الفائض التجاري مع اليابان المعروف ب (الحبر الاسود) مدة تسع سنوات و11 شهرا على التوالي.
واضافت ان اجمالي صادرات الكويت الى اليابان ارتفع على أساس سنوي في ديسمبر الماضي بنسبة 2ر60 في المئة للشهر ال12 على التوالي ليصل الى 5ر71 مليار ين (650 مليون دولار).
وأوضحت الوزارة أن واردات الكويت من اليابان زادت ايضا بنسبة 2ر4 في المئة لتصل الى 4ر16 مليار ين (149 مليون دولار) مسجلة بذلك ارتفاعا للمرة الثانية على التوالي.
وبينت ان العجز في الميزان التجاري الياباني مع منطقة الشرق الأوسط بصورة عامة قفز في ديسمبر الماضي بنسبة 2ر41 في المئة ليصل الى 1ر639 مليار ين (8ر5 مليار دولار) فيما زادت صادرات المنطقة الى اليابان بنسبة 9ر28 في المئة مقارنة بالشهر ذاته من عام 2016.
وقالت الوزارة ان النفط الخام والمنتجات النفطية المكررة والغاز الطبيعي المسال التي تشكل نسبة 9ر95 في المئة من اجمالي صادرات المنطقة الى اليابان قفزت بنسبة 7ر28 في المئة خلال ديسمبر الماضي مقارنة بالشهر ذاته من العام السابق.
واضافت ان اجمالي واردات منطقة الشرق الاوسط من اليابان ارتفع ايضا بنسبة اربعة في المئة بسبب قوة الطلب على المركبات والاليات.
وكان الاقتصاد الياباني ثالث اكبر اقتصاد في العالم سجل فائضا عالميا يقدر ب 359 مليار ين ياباني (3ر3 مليار دولار أمريكي) في ديسمبر وهو الشهر السابع على التوالي مدعوما بالطلب الخارجي القوي على السيارات الكبيرة ومعدات تصنيع أشباه الموصلات والصلب.
وزادت الصادرات الاجمالية بنسبة 3ر9 في المئة مقارنة بالعام الماضي في حين نمت الواردات بنسبة 9ر14 في المئة وارتفعت قيمة النفط الخام بنسبة 8ر28 في المئة.
وتتصدر الصين قائمة المبادلات التجارية مع اليابان تلتها الولايات المتحدة والاتحاد الاوروبي.(النهاية) م ك / ف س