A+ A-

نزوح 61 ألف شخص في الفلبين بعد تزايد أنشطة بركان جبل (مايون)

كوالالمبور - 24 - 1 (كونا) -- اجبر تزايد انشطة بركان جبل (مايون) في اقليم (ألباي) شرق الفلبين 61 ألف شخص حتى الآن على النزوح الى اماكن آمنة بعد ان لفظ حمما بركانية وأعمدة دخانية بلغ طولها 5 كيلومترات.
وقال المعهد الفلبيني لعلم البراكين والزلازل في بيان اليوم الاربعاء ان حالة التأهب لا تزال عند المستوى الرابع اي اقل بدرجة من اعلى مستوى.
واضاف ان البركان لفظ منذ 19 ساعة خمس حلقات من الحمم البركانية تراوح ارتفاعها ما بين 500 و600 متر واستمرت ما بين سبع دقائق وساعة.
وأوضح المعهد ان هذه الحمم البركانية ولدت اعمدة من الرماد الدخاني تراوح طولها ما بين ثلاثة وخمسة كيلومترات فوق فوهة البركان.
وارتفع عدد النازحين بعد ان وسعت الحكومة الفلبينية منطقة الخطر حول البركان من حوالي ثلاثة كيلومترات الى دائرة نصف قطرها تسعة كيلومترات من فوهة البركان.
واثر بركان جبل (مايون) الذي بدأ بالثوران في 13 يناير الماضي على حياة 71373 شخصا في 54 قرية بإقليم (ألباي) شرق الفلبين.
وتم اغلاق المدارس في 17 مدينة وبلدية في اقليم (ألباي) ومقاطعة (كامارينس سور) القريبة من الاقليم فيما تم إلغاء حوالي 56 رحلة جوية.
يذكر ان آخر مرة ثار فيها بركان جبل (مايون) كانت عام 2014 اذ اجبر آلاف السكان على مغادرة منازلهم فيما كانت اكبر ثورة له في فبراير عام 1841 عندما لقي 1200 شخص حتفهم بعد ان دفنت بلدة تحت الحمم البركانية.(النهاية) ع ا ب / م خ