A+ A-

الولايات المتحدة تدين اعمال العنف ضد المتظاهرين السلميين في الكونغو

واشنطن - 24 - 1 (كونا) -- دانت الولايات المتحدة الامريكية ب"اشد العبارات" اعمال العنف التي ارتكبتها قوات الامن في الكونغو الديمقراطية ضد المتظاهرين السلميين بقيادة كنيسة كاثوليكية ما ادى الى سقوط ستة قتلى وجرح واعتقال اخرين.
واعربت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الامريكية هيذر نويرت في بيان مساء امس الثلاثاء عن القلق "ازاء استخدام حكومة الكونغو الديمقراطية ورئيسها جوزيف كابيلا العنف واجراءات قمعية ضد المدنيين ومنهم اطفال ورجال دين لمجرد ممارستهم حقهم الوطني بالدعوة الى انتخابات شاملة".
وقالت نويرت ان استخدام القوة ضد مواطني جمهورية الكونغو الديمقراطية وقطع شبكة الانترنت وخدمات الرسائل القصيرة عنهم يقوضان العملية الديمقراطية ويعدان عقبة امام اتفاقية سانت سيلفستر ويتناقضان ايضا مع المعايير الدولية لحقوق الانسان.
واضافت ان واشنطن دعت الرئيس كابيلا الى محاسبة افراد قوات الامن في الكونغو الديمقراطية مناشدة حكومة الكونغو اجراء انتخابات شاملة في موعدها المقرر بشهر ديسمبر المقبل.
وكانت قوات الامن الكونغولية قتلت بالرصاص ستة اشخاص على الاقل واطلقت الغاز المسيل للدموع لفض احتجاج ضد الرئيس جوزيف كابيلا نظمته كنيسة كاثوليكية يوم الاحد الماضي.
وتزايد الغضب ضد كابيلا منذ أن رفض التنحي مع نهاية تفويضه في ديسمبر 2016 ما أثار احتجاجات أسفرت عن مقتل الكثيرين.(النهاية) ا ك / ف س