A+ A-

العراق يعتزم عرض مصانعه المدمرة على المستثمرين في مؤتمر الكويت الدولي

وزير الصناعة والمعادن العراقي محمد السوداني مع الوفد الاعلامي الكويتي الزائر
وزير الصناعة والمعادن العراقي محمد السوداني مع الوفد الاعلامي الكويتي الزائر

بغداد - 21 - 1 (كونا) -- كشف وزير الصناعة والمعادن العراقي محمد السوداني اليوم الأحد عن خطة لعرض المصانع العراقية التي دمرت إبان الحرب على ما يسمى تنظيم الدولة الاسلامية (داعش) على المستثمرين في مؤتمر الكويت الدولي لاعادة اعمار العراق.
وقال السوداني في تصريح خص به وكالة الانباء الكويتية (كونا) إن وزارته أعدت ملفا متكاملا ومفصلا بجميع المصانع العراقية المتضررة والمدمرة ولا سيما مصانع القطاعات المهمة لعرضها على المستثمرين في مؤتمر الكويت الدولي.
واوضح ان المصانع ستكون معروضة امام جميع المستثمرين بلا استثناء الا ان المستثمر الكويتي سيحضى بخصوصية مؤكدا ان بلاده لديها رغبة صادقة وتوجه حقيقي نحو تسهيل دخول المستثمر الكويتي ومنحه الفرص الاستثمارية بحكم العلاقة القوية وتجربة العمل السابقة لهم في البلاد في الكثير من القطاعات.
وتعرض القطاع الصناعي العراقي لاضرار جسيمة في المحافظات التي خضعت لسيطرة تنظيم (داعش) في وسط وشمالي البلاد بما فيها مصاف نفطية ومعامل لانتاج الاسمنت في محافظات صلاح الدين ونينوى والانبار.
ويحتاج العراق الى نحو 100 مليار دولار امريكي لاعادة اعمار البنى التحتية وقطاع الاسكان فيه وهو يعول كثيرا على مؤتمر الكويت الدولي للحصول على منح واستثمارات للمشاركة في تأمين جزء كبير من ذلك المبلغ.
ومن المقرر ان يعقد مؤتمر الكويت الدولي في المدة من 12 الى 14 فبراير المقبل وسيخصص اليوم الاول منه لعرض الفرص الاستثمارية. (النهاية) ع ح ه / ر ج