A+ A-

الاشتراكيون الديمقراطيون الألمان يصوتون لصالح عقد محادثات لتشكيل ائتلاف حكومي موسع مع المحافظين

برلين - 21 - 1 (كونا) -- صوت الحزب الاشتراكي الديمقراطي اليوم الاحد لصالح مشروع قرار سيتم بموجبه مواصلة المحادثات الرامية الى تشكيل ائتلاف حكومي موسع مع الاتحاد المسيحي الديمقراطي المحافظ.
جاء ذلك في مؤتمر حزبي مغلق في مدينة (بون) غربي ألمانيا وبعد اكثر من اربعة اشهر من اجراء الانتخابات البرلمانية الاخيرة في ال24 من شهر سبتمبر الماضي.
واعلن وزير العدل الألماني الاشتراكي الديمقراطي هايكو ماس للصحفيين بعد نقاشات استمرت طيلة اليوم ان 362 عضوا في الحزب من بين 642 عضوا صوتوا لصالح مشروع القرار فيما صوت 279 عضوا ضده الامر الذي يعطي قيادة الحزب تفويضا بإجراء محادثات تشكيل الحكومة مع الاتحاد المسيحي الديمقراطي الذي تترأسه المستشارة الألمانية انجيلا ميركل.
وبموجب هذا القرار فإن المحادثات مع المحافظين ستبدأ قريبا دون تحديب تاريخ الا انه من المتوقع ان تنتهي في فبراير المقبل الامر الذي يعني مواصلة الاشتراكيين الديمقراطيين والمحافظين ائتلافا موسعا حكم ألمانيا في المرة الاولى بين عامي 2005 و2009 وفي المرة الثانية بين عامي 2013 و2017.
وكان رئيس الحزب الاشتراكي مارتين شولتز قد استبق التصويت بإلقاء خطاب اعرب فيه عن تأييده لتشكيل ائتلاف مع المحافظين معتبرا ذلك "لحظة حاسمة" في تاريخ ألمانيا وحزبه.
وشهد المؤتمر نقاشا حاميا استمر لأكثر من اربع ساعات واعربت فيه الصفوف القيادية في الحزب عن تأييدها لمواصلة الائتلاف الموسع مع الاتحاد المسيحي الديمقراطي بينما جاءت معارضة هذا التحالف من قاعدة الحزب لاسيما من منظمته الشبابية.
يذكر ان الحزب الذي يعد من اعرق الاحزاب السياسية الألمانية اعلن في سبتمبر الماضي انسحابه من الحكومة في سبتمر الماضي نظرا للنتائج السيئة التي حصل عليها في الانتخابات وبلغت 21 بالمئة فقط من اصوات الناخبين.
وبعد فشل المحادثات الثلاثية بين المحافظين من جهة والليبراليين والخضر من جهة اخرى وقفت الاحزاب الألمانية امام سيناريوهات اما حكومة اقلية مع احد الحزبين الصغيرين او انتخابات جديدة او اجراء مشاورات مع الاشتراكيين الديمقراطيين.
وبعد رجوع الحزب الاشتراكي الديمقراطي الى قاعدته الحزبية تم الاتفاق على اجراء مشاورات مبدئية انتهت قبل اسبوعين بالموافقة على اجراء المحادثات ولكن الحزب فضل عقد مؤتمر مغلق اليوم الامر الذي تمخض عنه قرار اليوم. (النهاية) ع ن ج / س ع م