A+ A-

الرئيس الايراني: ندعو إلى عراق ينعم بالإعمار والتنمية

طهران -21 - 1 (كونا) -- قال الرئيس الايراني حسن روحاني اليوم الاحد ان بلاده تدعو الى وجود عراق ينعم بالإعمار والتنمية داعيا في الوقت نفسه الى استخدام كل الطاقات والامكانيات لتعزيز العلاقات "الودية" بين البلدين.
وذكرت وسائل الاعلام الايرانية ان روحاني اعلن خلال استقباله رئيس وزراء حكومة اقليم كردستان العراق نيجرفان بارزاني في طهران عن استعداد المستثمرين الايرانيين للمشاركة في المشاريع التنموية باقليم كردستان العراق.
واضاف ان ايران دعمت وساندت دوما العراق "الواحد الموحد" معتبرا ان أقليم كردستان العراق هو جزء مهم من هذا البلد ويحظى بدور مهم في دعم الاستقرار والأمن في العراق.
واعتبر ان الدفاع عن السيادة وتثبيت حدود المنطقة من مسؤوليات جميع الدول والقوميات التي تقطن هذه المنطقة ولا شك ان القوى الاجنبية لم ولن تكن حريصة على شعوب المنطقة.
من جانبه قال رئيس وزراء حكومة اقليم كردستان العراق نيجرفان بارزاني "اننا ندعو ايضا الى عراق واحد موحد ونعتقد بان جميع الاطراف يجب ان يلتزموا بالدستور العراقي وان يسعوا الى معالجة المشاكل في اطار الدستور".
واشاد بارزاني بالدعم "الشامل" والمساعدات التي تقدمها ايران لشعب العراق وحكومته خاصة لاقليم كردستان في مواجهة الارهابيين كتنظيم ما يسمى بالدولة الاسلامية (داعش).
ودعا المستثمرين الايرانيين إلى المشاركة في المشاريع التنموية باقليم كردستان العراق داعيا الى تعزيز التعاون الاقتصادي المشترك مع بين اربيل وطهران.
واعرب بارزاني عن اعتقاده ان حدود ايران والعراق يجب ان تبقى حدود "صداقة وتنمية" معربا عن ثقته بان الاقليم لن يسمح ابدا باستخدام اراضيه لشن تهديد "محتمل" ضد ايران. وكان رئيس وزراء اقليم كردستان العراق نيجرفان بارزاني قد وصل في وقت سابق اليوم الى العاصمة الايرانية طهران لاجراء محادثات مع كبار المسؤولين الايرانيين بشأن العلاقات الثنائية والقضايا ذات الاهتمام المشترك.(النهاية) م و / خ ن ش