A+ A-

الرئيس السوري: عملية (عفرين) لا يمكن فصلها عن السياسة التركية منذ بدء الازمة

عمان - 21 - 1 (كونا) -- أكد الرئيس السوري بشار الاسد اليوم الاحد ان العملية العسكرية التي تشنها انقرة بمنطقة عفرين شمالي سوريا لا يمكن فصلها عن السياسة التركية منذ بدء الازمة ببلاده.
وقالت الرئاسة السورية في بيان إن ذلك جاء خلال لقاء عقده الأسد بدمشق مع رئيس المجلس الاستراتيجي للعلاقات الخارجية في ايران كمال خرازي.
وقال الاسد " ان العدوان التركي على مدينة عفرين السورية لا يمكن فصله عن السياسة التي انتهجها النظام التركي منذ اليوم الاول للازمة في سوريا والتي بنيت اساسا على دعم الارهاب والتنظيمات الارهابية على اختلاف تسمياتها".
وفي مجال اخر اكد الاسد خلال اللقاء ان "الانتصار على الارهاب في سوريا والعراق وصمود ايران في الملف النووي افشل المخطط الذي تم رسمه للمنطقة بغية تفتيت دولها وانتهاك سيادتها والسيطرة على قرارها المستقل".
واشار الى ان الدعم الايراني لسوريا في كل المجالات "وخصوصا في مكافحة الإرهاب" ساهم في "النجاحات" التي يحققها الجيش السوري ضد "الإرهابيين".
وكان رئيس الوزراء التركي بن علي يلدريم قال في وقت سابق اليوم الاحد ان عملية (غصن الزيتون) التي بدأتها القوات التركية في مدينة (عفرين) شمال غربي سوريا ستتم على أربع مراحل مشيرا الى إنشاء منطقة آمنة بعمق 30 كيلو مترا.
وأضاف يلدريم أن بلاده أنهت قبيل البدء بالعملية جميع مباحثاتها الدبلوماسية مبينا ان الولايات المتحدة او إيران لم تبديا اي اعتراض على العملية.
وطالبت الحكومة السورية امس السبت المجتمع الدولي بإدانة العملية العسكرية التركية في عفرين واتخاذ اجراءات لوقفها فورا. (النهاية) ط ك / ط م ا