A+ A-

مسؤول ايراني : نعمل على دعم الحوار بين بغداد واربيل

طهران - 21 - 1 (كونا) -- قال امين المجلس الاعلى للأمن القومي الايراني علي شمخاني اليوم الاحد ان بلاده تعمل على دعم الحوار بين الحكومة المركزية في بغداد وحكومة اقليم كردستان العراق.
ونقلت وسائل الاعلام الايرانية عن شمخاني قوله لدى لقائه رئيس حكومة اقليم كردستان العراق نيجرفان بارزاني انه "نظرا لسياسة اربيل الجديدة في التركيز على الحوار والتعاون مع بغداد فإن طهران تستخدم كل طاقاتها لإزالة العقبات ودعم الحوار بين اربيل وبغداد".
واشار الى الاواصر "المتينة" بين ايران والعراق قائلا انه "رغم الفتن التي يثيرها اعداء الشعبين فان ارضية التعاون الشامل والعلاقات الاستراتيجية بين ايران والعراق متاحة وفي تقدم مستمر".
واعتبر شمخاني الانتصار على ما يسمى بتنظيم الدولة الاسلامية (داعش) وتحرير كامل الاراضي العراقية يبشران بمستقبل زاهر لعراق موحد وتجاوز الفتن الخارجية لبث الفرقة بين ابناء الشعب العراقي.
واضاف ان "ايران لن تتحمل مطلقا وجود بعض الجماعات المناوئة لها والتي تستخدم الاراضي الكردية لقتل الجنود والمواطنين الايرانيين ومن ثم تهرب الى المناطق الخاضعة تحت سلطة اقليم كردستان".
من جانبه قال بارزاني ان ايران كانت دائما "سندا وداعما" للشعب العراقي وان اقليم كردستان يعتز بصداقته مع ايران.
ولفت بارزاني الى دعم ايران "الحيوي" لأمن الأقليم والشعب الكردي في اثناء هجوم (داعش) على هذه المنطقة" مؤكدا ان الاقليم سيستخدم كل قدراته للحد من التهديدات الأمنية ضد ايران.
وكان بارزاني وصل اليوم الاحد الى طهران لاجراء محادثات مع كبار المسؤولين الايرانيين بشأن العلاقات الثنائية والقضايا محل الاهتمام المشترك.(النهاية) م و / م م