أهم الاخبار
A+ A-

انطلاق اجتماع اللجنة الوزارية المشتركة لمراقبة انتاج النفط بمسقط

انطلاق اجتماع اللجنة الوزارية المشتركة لمراقبة انتاج النفط بمسقط
انطلاق اجتماع اللجنة الوزارية المشتركة لمراقبة انتاج النفط بمسقط
مسقط - 21 - 1 (كونا) -- انطلقت اعمال الاجتماع السابع للجنة الوزارية المشتركة لمراقبة إنتاج النفط في مسقط اليوم الاحد بمشاركة دول أعضاء بمنظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك) ودولتين من خارج المنظمة.
واكد رئيس اللجنة الوزارية وزير الطاقة والصناعة والثروة المعدنية السعودي خالد الفالح في كلمة خلال الافتتاح التزام الدول المنتجة للنفط داخل وخارج (أوبك) بالاتفاق مشددا على أن هذا الالتزام ساهم بتحسن أسعار النفط في السوق العالمي.
وأضاف أن السوق يسير في الاتجاه الصحيح من حيث الاستمرار في هذا الالتزام فيما يخص انتاج النفط على الرغم من التحديات الكبيرة التي تواجه الدول المنتجة للنفط.
وشدد على أهمية مراقبة السوق ومدى التزام الدول المنتجة للنفط إضافة إلى تواصل النجاح الذي تم تحقيقه على مستوى اللجنة الوزارية المشتركة لمراقبة إنتاج النفط في عام 2017 ليمتد في عام 2018.
واكد في هذا السياق أهمية مراجعة الآليات ذات العلاقة وتطويرها لتلائم الوضع الحالي من قبل اللجنة الوزارية.
ومن جانبه استعرض وزير الطاقة الروسي ألكسندر نوفاك في كلمة له نجاحات اللجنة الوزارية المشتركة لمراقبة إنتاج النفط خلال عام 2017 والتحسينات التي طرأت في العام نفسه من حيث توازن اسعار النفط في السوق العالمي.
وأشار الى الالتزام غير المسبوق للدول المنتجة للنفط بقرار (أوبك) خلال الخمسة أشهر الماضية وضرورة مواصلة العمل الناجح لتحقيق الأهداف المتمثلة في ضمان تعافي أسعار النفط.
وتشارك دولة الكويت في هذا الاجتماع بوفد يترأسه وزير النفط ووزير الكهرباء والماء المهندس بخيت الرشيدي.
يذكر ان اللجنة الوزارية المشتركة لمراقبة انتاج النفط تأسست في ديسمبر 2016 بهدف مراقبة الأسعار والإنتاج والتزام الدول بالحصص والمطلوب منها تخفيض كمية الإنتاج من النفط والتي تقدر ب 8ر1 مليون برميل يوميا من دول منظمة (أوبك) وخارجها.
وتضم اللجنة الوزارية المشتركة لمراقبة إنتاج النفط دولا من داخل منظمة أوبك هي السعودية والإمارات والكويت والجزائر وفنزويلا ودولا خارج المنظمة هي عمان وروسيا.(النهاية) م أ / ط م ا