A+ A-

الرئيس الفرنسي: لن تستفيد بريطانيا من كل الامتيازات بعد الخروج من التكتل الاوروبي

لندن - 21 - 1 (كونا) -- قال الرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون اليوم الاحد انه بامكان بريطانيا التوصل لاتفاق خاص مع الاتحاد الاوروبي لكنه لن يمنحها كل الامتيازات التي توفرها العضوية الكاملة داخل التكتل الاوروبي.
واضاف ماكرون في مقابلة مع هيئة الاذاعة البريطانية (بي بي سي) ان انسحاب بريطانيا من السوق الاوروبية المشتركة وعدم التزامها بمبدأ التنقل الحر للاشخاص سيقصيها بشكل آلي من الاستفادة من مزايا التكتل الاوروبي مهما كانت طبيعة الاتفاق الذي يتم التوصل اليه.
واكد ان " الدول الاوروبية لن تقبل بتقويض مستقبل السوق الاوروبية ومصالحها الجماعية ارضاء للرغبات البريطانية" مشددا على ان مركز لندن المالي لن يستفيد بعد الانسحاب "لا من مزايا خاصة ولا من دخول غير مشروط للسوق المشتركة".
واوضح ماكرون ان اجتماعا للقادة الأوروبين سيعقد في مارس المقبل سيخرج بتوجيهات لكبير المفاوضيين الاوروبيين ميشال بارنييه بشأن جولات المحادثات المقبلة مع الجانب البريطاني.
يذكر ان لندن وبروكسل توصلا خلال الشهر الماضي لاتفاق يسمح بنقل المحادثات الى شقها الثاني المتعلق بمستقبل العلاقات التجارية بين الجانبين قبل الانسحاب الرسمي المقرر قبل نهاية مارس 2019.(النهاية) م ر ن