A+ A-

الرئيس المصري لنائب الرئيس الامريكي: موقفنا ثابت من القضية الفلسطينية

الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي خلال استقبال نائب الرئيس الأمريكي مايك بنس
الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي خلال استقبال نائب الرئيس الأمريكي مايك بنس
القاهرة - 20 - 1 (كونا) -- أكد الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي اليوم السبت موقف بلاده الثابت من القضية الفلسطينية والداعم لحقوق الشعب الفلسطيني في اقامة دولته المستقلة وعاصمتها القدس الشرقية.
وذكر المتحدث باسم الرئاسة المصرية السفير بسام راضي في بيان ان ذلك جاء خلال لقاء الرئيس السيسي نائب الرئيس الامريكي مايك بنس والذي تناولا خلاله قضية القدس في ضوء قرار الرئيس الامريكي دونالد ترامب الاعتراف بها عاصمة لاسرائيل ونقل السفارة الامريكية اليها.
واشارالرئيس السيسي في هذا الاطار الى ان تسوية النزاع الفلسطيني - الاسرائيلي لن تتحقق سوى من خلال المفاوضات القائمة على اساس حل الدولتين.
وأكد ان مصر لن تدخر جهدا لدعم هذه التسوية وان على كافة الاطراف الدولية الراغبة في المساهمة في تحقيق هذا الهدف اتخاذ الاجراءات الكفيلة بمساعدة الطرفين على التوصل لحل يضمن العيش في سلام وامن لكافة شعوب المنطقة.
ولفت الى ان موقف مصر في هذا الصدد ينبع من حقائق التاريخ ومن التزامها بدعم الحقوق المشروعة للشعب الفلسطيني مؤكدا اهمية استمرار الولايات المتحدة في القيام بدورها الحيوي في هذا الاطار.
وفيما يخص العلاقات الثنائية اكد الرئيس المصري عمق العلاقات الاستراتيجية التي تربط بين القاهرة وواشنطن والمستندة الى تاريخ طويل من التعاون المشترك مشيرا الى اهمية هذه العلاقات التي تعتبر احدى ركائز الاستقرار في منطقة الشرق الاوسط.
واضاف ان مصر تتطلع الى تعزيز هذه العلاقات من خلال اجراءات ملموسة تعكس اولويات الجانبين ورؤية كل طرف لكيفية التعامل مع التحديات الراهنة.
واستعرض السيسي جهود مصر لمحاربة "الارهاب" والاعباء التي يتحملها الشعب المصري والتضحيات الغالية التي يقدمها منوها الى ان مصر تتطلع لمساندتها ودعمها في هذا الاطار.
واشار في هذا الصدد الى الجهود التي تبذلها مصر في مجال الاصلاح الاقتصادي وتنفيذ خطط التنمية مؤكدا ترحيب القاهرة بمشاركة الشركات الامريكية الكبرى في المشروعات الجاري تنفيذها والاستفادة من الفرص الاستثمارية التي تتيحها هذه المشروعات.
واعرب السيسي عن تطلع مصر لاستمرار الحوار والنقاش مع الولايات المتحدة حول مختلف القضايا المطروحة على المستويين الثنائي والاقليمي بما يسمح بالتعامل الفعال مع التحديات الخطيرة التي تواجه المنطقة ويساهم في تحقيق الامن والاستقرار في الشرق الاوسط.
من جانبه ثمن نائب الرئيس الامريكي دور مصر التاريخي في عملية السلام وكذا مساهماتها الممتدة في الحفاظ على امن واستقرار الشرق الاوسط.
واشار الى ان مصر طيلة السنوات الماضية لم تتخل عن دورها الداعي الى تحقيق السلام في المنطقة معربا عن تقديره لجهود مصر ورئيسها لتحقيق المصالحة الفلسطينية.
واكد بنس حرص الولايات المتحدة على تطوير التعاون مع مصر على كافة الاصعدة في ظل اهمية ومحورية دورها في منطقة الشرق الاوسط وان الولايات المتحدة عازمة على دفع تلك العلاقات نحو افاق ارحب خلال الفترة المقبلة في ضوء التحديات الكبيرة التي تشهدها المنطقة.
كما اكد ان الولايات المتحدة تنظر الى مصر باعتبارها شريكا استراتيجيا مهما لواشنطن كما تعول عليها دوما في الكثير من القضايا والازمات التي تشهدها المنطقة.
واشار بنس الى ان مصر تخوض حربا شرسة ضد قوى "الارهاب" مؤكدا مساندة بلاده لجهودها في تلك المواجهة وكذلك في اطار الاصلاح الاقتصادي واستمرار الولايات المتحدة في دعم جهود التنمية في مصر.(النهاية) ع ف ف / م م ج