A+ A-

رئيسا وزراء العراق وكردستان يلتقيان للمرة الأولى منذ استفتاء الانفصال

رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي خلال لقائه رئيس حكومة اقليم كردستان العراق نيجيرفان بارزاني
رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي خلال لقائه رئيس حكومة اقليم كردستان العراق نيجيرفان بارزاني
بغداد - 20 - 1 (كونا) -- التقى رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي اليوم وفدا من اقليم كردستان العراق برئاسة رئيس حكومة الاقليم نيجيرفان بارزاني في أول اجتماع من نوعه منذ اجراء الإقليم استفتاء على الانفصال عن بغداد في سبتمبر الماضي.
وذكرت الحكومة العراقية في بيان ان الجانبين بحثا مستجدات الاوضاع السياسية والامنية وسبل حل الاشكالات بين الحكومة الاتحادية والاقليم وفق الدستور العراقي.
وشدد العبادي على ضرورة الحفاظ على وحدة وسيادة العراق وتفعيل جميع السلطات الاتحادية في الاقليم من ضمنها المنافذ الحدودية والمطارات.
وبين ان عمل اللجان المختصة لايزال متواصلا لفتح المطارات بعد استكمال كل الاجراءات بعودة كامل السلطات الاتحادية لها مؤكدا ان الحدود الدولية يجب ان تكون تحت سيطرة بغداد "كونها من الصلاحيات الحصرية للسلطة الاتحادية".
وجدد العبادي موقف الحكومة العراقية بضرورة الالتزام بحدود الاقليم التي نص عليها الدستور مشددا على اهمية ان يسلم النفط المستخرج الى السلطات الاتحادية وأن "يكون تصدير النفط حصريا من قبل الحكومة الاتحادية من خلال شركة سومو".
كما دعا الى ضرورة استكمال عمل اللجان التي تراجع رواتب موظفي الاقليم والاسراع في اطلاقها وضمان وصولها للموظفين المستحقين وان تخضع لرقابة ديوان الرقابة المالية الاتحادي.
يذكر ان العلاقات كانت قد تأزمت بين بغداد واربيل على خلفية مضي الاخيرة قدما في استفتاء الانفصال عن العراق. (النهاية) ع ح ه