A+ A-

غوتيريس يحذر من تهديدات التطرف والجريمة المنظمة العابرة للحدود في أفغانستان

الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريس
الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريس
نيويورك - 20 - 1 (كونا) -- حذر الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريس من تهديدات التطرف العنيف والجريمة المنظمة في أفغانستان والتي تعبر حدود البلاد وتنتشر عبر آسيا الوسطى والعالم.
ودعا غوتيريس في كلمته أمام مجلس الأمن حول موضوع صون السلم والامن الدوليين الى تعاون إقليمي متعدد الأطراف يقوم على أساس حقوق الإنسان مشيرا إلى أنه لا يمكن لدولة واحدة تحمل تلك التهديدات بمفردها.
وأضاف ان التعاون الإقليمي يوفر فرصا لمعالجة المخاوف المشتركة بما في ذلك تمويل مكافحة الإرهاب وتحسين امن الحدود وتعزيز الحوار مع المؤسسات ورجال الدين ومكافحة الاتجار بالبشر وتهريب المخدرات.
وقال غوتيريس "مع زيادة التعاون والاستثمار الإقليميين سيصبح لدى آسيا الوسطى وأفغانستان القدرة على أن تكونا رمزا للحوار والسلام وتعزيز التواصل بين الثقافات والأديان والحضارات".
وركز على أهمية التنمية المستدامة لتمكين المجتمعات من الازدهار وتحقيق إمكاناتها وحث الحكومات على جعل التعليم والتدريب المهني والوظائف أولوية مطلقة في التعاون الإنمائي الوطني والإقليمي.
واضاف "لن نبني مجتمعات سلمية قادرة على الصمود امام الإرهاب والتطرف العنيف الا من خلال معالجة الأسباب الجذرية للازمة بما في ذلك عدم المساواة والتمييز".
واوضح "ان الإصلاحات المتواضعة يمكن أن تسفر عن مكاسب كبيرة لجميع شعوب المنطقة" مشيرا في هذا الصدد الى تكثيف التعاون الجاري مؤخرا بين حكومات آسيا الوسطى بشأن الموارد المائية من خلال لجان واتفاقات المياه الثنائية.
وقال الأمين العام إن "هذه التطورات تحمل دروسا هامة لأفغانستان حيث تشكل الزراعة التي تعتمد على المياه والاقتصاد الزراعي ما يقرب من نصف الاقتصاد" مشيدا بالتعاون الإقليمي في مشاريع الطاقة وتعزيز الترابط التجاري والنقل. (النهاية) ا ص ف / ش م ع