A+ A-

وزير الدفاع التركي: عملية (عفرين) بدأت فعليا بقصف عبر الحدود

اسطنبول - 19 - 1 (كونا) -- أعلن وزير الدفاع التركي نور الدين جانيكلي اليوم الجمعة أن عملية (عفرين) العسكرية التي تخطط بلاده لشنها شمال غرب سوريا "قد بدأت فعليا بقصف عبر الحدود" مؤكدا أن الأمر "لا يتطلب أي تأخير".
وقال جانيكلي في مقابلة مع قناة (الخبر) التركية الخاصة ان الجيش التركي سيمضي قدما في تنفيذ عمليته العسكرية في (عفرين) رغم تصريحات أمريكية طالبت أنقرة بعدم اتخاذ مثل هذه الخطوة.
وأكد أن تركيا تمتلك جميع المعلومات المتوفرة حول عدد عناصر القوات السورية الكردية في (عفرين) ومنظومات الأسلحة التي بحوزتهم بالإضافة إلى مواقع تمركزهم في المنطقة.
وحول الوجود العسكري الروسي في (عفرين) ذكر جانيكلي أن موسكو ستسحب جميع جنودها ومتعلقاتها من المدينة.
وعن التهديدات التي أطلقها نظام الرئيس السوري بشار الأسد بشأن العملية العسكرية التركية في (عفرين) قال جانيكلي ان بلاده "تعلم جيدا أن قدرة النظام على تنفيذ تهديداته بحق تركيا محدودة بدون تلقي مساعدة من القوى الأخرى".
كما اعتبر التصريحات الأمريكية بشأن العملية "ذات طبيعة تكتيكية على أساس يومي وتهدف للتشويش كجزء من الحرب النفسية" مضيفا أن "جميع خطوط الإرهاب في شمال سوريا سيجري تدميرها".
يذكر ان رئيس الأركان التركي خلوصي آكار كان قد أجرى زيارة إلى موسكو برفقة رئيس جهاز المخابرات الوطني هكان فيدان التقى خلالها عددا من المسؤولين العسكريين الروس وفي مقدمتهم وزير الدفاع سيرغي شويغو حيث أجرى الطرفان محادثات حول عملية (عفرين) المرتقبة.
ورفع الجيش التركي امس حالة التأهب القصوى استعدادا لشن عملية عسكرية على مواقع الوحدات الكردية في مدينة (عفرين).
وتأتي تلك الخطوة بعد نقل وسائل اعلام بيانا صادرا عن قوات التحالف الدولي ضد ما يسمى تنظيم الدولة الاسلامية (داعش) كشف عن عزم الولايات المتحدة التي تقود التحالف انشاء قوة تدريب حدودية أمنية قوامها 30 ألف عنصر في مناطق واقعة شمال سوريا على الحدود مع تركيا والعراق يسيطر عليها حزب الاتحاد الديمقراطي السوري الكردي ووحدات الحماية الشعبية.
وفي المقابل دعت المتحدثة باسم الخارجية الأمريكية هيذر نويرت تركيا في مؤتمر صحفي مساء أمس الخميس إلى عدم الإقدام على تنفيذ العملية العسكرية في (عفرين). (النهاية) ط ا / م ع ع