A+ A-

واشنطن: تأجيل الانتخابات العراقية سيشكل "سابقة خطيرة"

واشنطن - 18 - 1 (كونا) -- قالت وزارة الخارجية الأمريكية اليوم الخميس إن تأجيل الانتخابات البرلمانية العراقية سيشكل "سابقة خطيرة".
وأضافت الوزارة في بيان أن الولايات المتحدة تؤيد بقوة "التصويت الوطني" الذي سيجرى في مايو 2018 على النحو المفصل في الدستور العراقي.
وقال البيان إن "الحكومة الامريكية تؤيد بشدة اجراء الانتخابات الوطنية العراقية في مايو 2018 وفقا للدستور العراقي".
من جانب آخر أكدت السفارة الامريكية في العراق في بيان أن الولايات المتحدة "تقدم المساعدة للانتخابات الوطنية العراقية لضمان توجه جميع الناخبين العراقيين للاقتراع واحتساب أصواتهم".
وتساعد الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية (يو.اس.ايد) أيضا في تدريب جماعات المجتمع المدني المحلية في العراق على مراقبة الانتخابات وستقدم للجنة الانتخابية العليا ستة مستشارين للمساعدة على تعزيز نظمها الانتخابية وأفرادها.
وقالت السفارة ان "دعم المؤسسات الديموقراطية في العراق هو جزء رئيسي من التزام الولايات المتحدة المستمر بعراق فدرالي وديمقراطي ومزدهر وموحد".
يأتي هذا الموقف في وقت ينظر فيه النواب العراقيون في تأجيل الانتخابات للسماح بعودة مئات الالاف من النازحين للادلاء بأصواتهم.
يذكر أن رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي الذي يسعى الى اعادة انتخابه يؤيد التصويت الذي سيجرى في 12 مايو المقبل كما كان مقررا له سلفا. (النهاية) أ ك / ه س ص