A+ A-

الرئيس المصري ورئيس الوزراء الاثيوبي يؤكدان الحرص على تعزيز علاقات البلدين

الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي ورئيس الوزراء الاثيوبي هيلي ميريام خلال المؤتمر الصحفي
الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي ورئيس الوزراء الاثيوبي هيلي ميريام خلال المؤتمر الصحفي
القاهرة - 18 - 1 (كونا) -- اكد الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي ورئيس الوزراء الاثيوبي هيلي ميريام اليوم الخميس الحرص على تعزيز العلاقات الثنائية وتجاوز اي خلافات بين البلدين.
واعرب الرئيس السيسي في مؤتمر صحفي مشترك مع ميريام في اعقاب اجتماع اللجنة المصرية الاثيوبية المشتركة عن "القلق البالغ" ازاء استمرار" حال الجمود" في اعمال اللجنة الثلاثية المعنية بدراسة الأثار البيئية والاقتصادية المحتملة ل(سد النهضة) الاثيوبي على دولتي المصب مصر والسودان.
واكد ضرورة أن تعمل الأطراف الثلاثة" باسرع وقت ممكن" على تجاوز هذه الحالة لضمان استكمال الدراسات المطلوبة التي جاءت في (اعلان المبادئ) الموقع بين الدول الثلاث عام 2015 للبدء في ملء خزان السد وتحديد أسلوب تشغيله سنويا.
واعرب كذلك عن تقديره لحرص اثيوبيا الدائم على عدم الاضرار بمصالح مصر المائية مؤكدا أهمية "ترجمة ذلك باستكمال الدراسات المطلوبة والالتزام بنتائجها".
واشار الى اقتراح مصري بمشاركة البنك الدولي في اجتماعات اللجنة الثلاثية المعنية ب(سد النهضة)" طرفا فنيا محايدا لبت الخلافات الفنية بين الدول الثلاث".
كما اكد حرص الجانب المصري على توطيد المصلحة المشتركة مع اثيوبيا في كل المجالات مشيرا الى آفاق التعاون في مجالات كالربط الكهربائي والزراعة والتصنيع والاستثمار والتبادل التجاري.
من جانبه أكد ميريام أن نهر النيل يعد أحد مكونات الروابط الوثيقة بين الشعبين المصري والاثيوبي كما سيبقى دائما" فرصة" للتعاون بين الجانبين ولن يصبح موضعا للنزاع أو التنافس.
وقال ان بناء (سد النهضة) لن يؤثر على مصر" بشكل سلبي ولن يشكل أي ضرر لأي جهة" مشيرا الى طموح بلاده إلى التغلب على الفقر الامر الذي يتطلب مقدارا كبيرا من الطاقة والموارد البشرية.
واعتبر أن السد سيساهم" بشكل أو بآخر" فى تنمية حوض النيل" برمته" ولن يؤثر على مصر والسودان مشدد على ان العمل مع الرئيس السيسي سيستمر للوصول الى نتائج تحقق مكاسب للطرفين وحل أي صعوبات وذلك من خلال مسار المفاوضات.
وأكد استعداد بلاده لحل أية قضايا عالقة يمكن أن تعوق عملية التقدم وانها لن تسعى "بأي حال" الى تعريض حياة المصريين الى الخطر.
واشار الى الاقتراح المصري الخاص باشراك البنك الدولي بانه سيطرح على اجتماع ثلاثي" قريبا" لمناقشته معربا عن أمله التوصل الى حل للمشكلات "سريعا" وذلك من خلال الروح الطيبة السائدة.
وكان الرئيس المصري ورئيس الوزراء الاثيوبي شهدا في وقت سابق اليوم توقيع مذكرتي تفاهم للتعاون الثنائي بين البلدين في مجالي الصناعة والمشاورات السياسية والدبلوماسية على هامش اعمال اللجنة المشتركة بين البلدين التي تنعقد لاول مرة منذ الاعلان عن تشكيلها.(النهاية) ر غ / م م