A+ A-

الهند تجري تجربة ناجحة لصاروخ (اغني 5) القادر على حمل رؤوس نووية

نيودلهي - 18 - 1 (كونا) -- اجرت الهند اليوم الخميس تجربة اطلاق صاروخ من طراز (اغني 5) يبلغ مداه نحو 5000 كيلو متر والقادر على حمل رؤوس نووية من منصة اختبار بمحافظة (بالاسور) قبالة ساحل اوديشا شرقي البلاد.
ونقلت وكالة (برس ترست اوف انديا) الهندية عن مسؤول بمنظمة الأبحاث والتطوير العسكرية انه تم اجراء تجربة اطلاق صاروخ ارض ارض من طراز (اغني 5) من منصة متنقلة في مجمع الاطلاق بقاذفة اسطوانية محمولة حوالي الساعة التاسعة والنصف صباح اليوم بالتوقيت المحلي من جزيرة (عبد الكلام) في (بالاسور) على بعد نحو 230 كيلومتر عن مدينة بوبانيسوار عاصمة ولاية اوديشا.
وذكر المسؤول ان جميع الرادارات ونظم التتبع ومحطات الارصاد رصدت رحلة الصاروخ باتجاه هدفه ووصفها بانها ناجحة حيث سافر الصاروخ الاكثر تطورا لمدة 19 دقيقة ليصل هدفه على بعد 4900 كم.
واوضح ان الصاروخ مبرمج في صورة يمكنه ليتحول نحو الارض بعد الوصول الى ذروة مساره لمواصلة رحلته نحو الهدف المقصود بسرعة عالية بسبب جاذبية الأرض.
يذكر ان هذه هي التجربة الخامسة ل (اغني 5) حيث تم القيام باربع تجارب ناجحة كانت اولى تلك التجارب في ابريل 19 عام 2012 والرابعة والاخيرة في ال 26 من ديسمبر عام 2016.
ويعتبر (اغني 5) البالغ وزنه حوالي 50 طنا وطوله نحو 17 مترا اكثر تطورا وابعد مدى في ترسانة الصواريخ الهندية وتملك الهند الى جانب (اغني 5) صواريخ من طرز (اغني 1) الذي يبلغ مداه 700 كيلومتر و(اغني 2) الذي يصل مداه الى ألفي كيلومتر و(اغني 3) ومداه 2500 كيلومتر و(اغني 4) ومداه 3500 كيلومتر.(النهاية) ا ت ك / م ع ب