A+ A-

بريطانيا ترسل مروحيات عسكرية لدعم القوات الفرنسية في مالي والساحل الافريقي

لندن - 18 - 1 (كونا) -- اعلنت بريطانيا اليوم الخميس استعدادها لارسال ثلاث مروحيات نقل عسكرية لدعم العمليات التي تقودها القوات الفرنسية في مالي ومنطقة الساحل الافريقي.
جاء ذلك في بيان اصدرته رئاسة الوزراء البريطانية قبيل زيارة الرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون المقررة اليوم الى لندن.
وذكرت رئاسة الوزراء "ان المروحيات ستخصص لنقل الجنود الفرنسيين الى المناطق الخطرة لحمايتهم من اي هجمات يمكن ان تستهدفهم خلال تنقلاتهم البرية".
واوضحت ان هذا الدعم اللوجستي يعد جزءا من تعاون اكبر قائم بين البلدين لاسيما في مجال النقل بالطائرات العسكرية البريطانية مضيفة ان التنسيق الامني بين لندن وباريس في المنطقة يهدف الى اعادة الاستقرار ومواجهة التهديدات الارهابية ووقف الهجرة غير الشرعية نحو اوروبا.
واشارت الى ان بريطانيا قدمت دعما متواصلا للامم المتحدة والمهمات الافريقية والاوروبية وباقي الشركاء الدوليين لمنع المتطرفين من استغلال منطقة الساحل كقاعدة لهم لشن هجمات ضد اوروبا وتهريب السلاح والمخدرات والاتجار بالبشر.
واكدت ان رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي والرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون سيعلنان خلال اجتماعهما في وقت لاحق في لندن اليوم تخصيص دعم مالي اضافي لبعثة الاتحاد الافريقي في الصومال (اميسوم).
واضافت رئاسة الوزراء ان وزارة التنمية الدولية البريطانية ستعلن كذلك تقديم 50 مليون جنيه استرليني (69 مليون دولار امريكي) كمساعدات انسانية لمئات الالاف من المتضررين من الكوارث الطبيعية والآفات والصراعات في كل من مالي والنيجر وتشاد وموريتانيا اضافة الى بوركينافاسو ومناطق في شمال الكاميرون.
وبينت ان الخارجية البريطانية بدأت النظر في سبل زيادة تمثيل مصالح البلاد في منطقة الساحل من خلال تعزيز التواجد الدبلوماسي هناك مضيفة ان وزارة الداخلية البريطانية ستبحث مع الشركاء الافارقة كيفية مساعدتهم على بناء قدراتهم لمكافحة عمليات تهريب البشر.
وعلى الصعيد الاوروبي اكدت رئاسة الوزراء البريطانية ان فرنسا وافقت على رفع عدد جنودها مطلع العام المقبل لدعم القوة العسكرية التابعة لحلف شمال الاطلسي (ناتو) والتي تقودها بريطانيا في استونيا بهدف صد التحركات الروسية في البلطيق.
وعن اجتماع القمة بين ماي وماكرون ذكرت ان الاجتماع سيعقد في المدرسة الملكية العسكرية (ساندهيرست) غرب لندن اليوم وسيحضره عدد كبير من وزراء الجانبين بما يعكس عمق العلاقات وحجم التبادل التجاري بين البلدين الذي يبلغ 71 مليار جنيه (99 مليار دولار).
واوضحت ان الاجتماع سيبحث قضايا ثنائية كثيرة تشمل مجالات عدة من ضمنها الامن والدفاع والتجارة والعلوم والتعليم والتعاون الثقافي والابتكارات.
وفي السياق ذاته قالت رئيسة الوزراء البريطانية في تصريح صحفي "ان قمة اليوم ستظهر ان بريطانيا وفرنسا ملتزمتان بحماية شعبيهما من التهديدات المحدقة سواء في الداخل او الخارج".
واكدت ماي "ان توسع المحادثات بين الجانبين في وقت تستعد بريطانيا للخروج من الاتحاد الاوروبي يؤكد مدى عمق العلاقات بينهما" مضيفة "ان بريطانيا ستخرج من الاتحاد الاوروبي لكنها لن تنسحب من اوروبا".
من جانب اخر اكدت وسائل اعلام بريطانية ان القمة البريطانية - الفرنسية ستنتهي ايضا بإعلان اجراءات جديدة للتعامل مع مشكلة مخيمات اللاجئين والمهاجرين غير الشرعيين في منطقة (كالي) شمال فرنسا.
وذكرت هيئة الاذاعة البريطانية (بي.بي.سي) ان الحكومة البريطانية ستعلن تخصيص 5ر44 مليون جنيه (5ر61 مليون دولار) لتعزيز اجراءات امن الحدود والمراقبة بالميناء الرئيسي في شمال فرنسا.(النهاية) م ر ن / ا ب خ