A+ A-

مبعوث الرئيس الامريكي يؤكد دعم واشنطن لحوار جاد بين اربيل وبغداد

مبعوث الرئيس الامريكي الخاص للتحالف الدولي لمكافحة ما يسمى تنظيم الدولة الاسلامية (داعش) بريت ماكغورك أثناء لقاءه مع رئيس حكومة اقليم كردستان نيجيرفان البارزاني
مبعوث الرئيس الامريكي الخاص للتحالف الدولي لمكافحة ما يسمى تنظيم الدولة الاسلامية (داعش) بريت ماكغورك أثناء لقاءه مع رئيس حكومة اقليم كردستان نيجيرفان البارزاني
اربيل - 18 - 1 (كونا) -- اكد مبعوث الرئيس الامريكي الخاص للتحالف الدولي لمكافحة ما يسمى تنظيم الدولة الاسلامية (داعش) بريت ماكغورك ان بلاده تدعم حوارا جادا بين اربيل وبغداد على الاسس الدستورية.
وقالت حكومة اقليم كردستان في بيان لها ان هذا التأكيد جاء خلال لقاء المبعوث الامريكي مع رئيس حكومة اقليم كردستان نيجيرفان البارزاني مساء امس الاربعاء والذي تم خلاله بحث الاوضاع في المنطقة والحوار بين بغداد واربيل والانتخابات المقبلة.
واشار البيان الى ان المبعوث الامريكي عبر عن ارتياحه لخفض التوتر واللقاءات والاجتماعات الايجابية الجارية بين أربيل وبغداد وأعرب عن أمله في مواصلة الاجتماعات بغية الوصول الى نتائج مقبولة وبالاخص فيما يتعلق بمسألة المطارات والرواتب والاحتياجات الأخرى للاقليم.
كما عبر عن دعمه لهذه الخطوات ولحوار جاد بين الجانبين مؤكدا على العلاقات بين الولايات المتحدة وإقليم كردستان وعلى استمرار مساندة ودعم إقليم كردستان مبديا تأييده للعملية السياسية والانتخابات في إقليم كردستان.
من جهته اعرب رئيس حكومة اقليم كردستان عن شكره لدور التحالف الذي تقوده امريكا ويلعب دورا فاعلا وكبيرا خلال السنوات الاخيرة في الحرب ضد تنظيم (داعش) متمنيا ان يستمر التحالف في تشجيع اربيل وبغداد على حل المشاكل.
كما عبر عن ارتياحه للاجتماعات التي عقدت في الايام الماضية بين فرق الحوار اربيل وبغداد والتي تقدمت خطوات جيدة الى الامام معربا عن امله في ان تتوصل الاجتماعات الى نتائج تصب في مصلحة العراق واقليم كردستان.
وفيما يتعلق بالاوضاع الداخلية لإقليم كردستان أكد رئيس الوزراء ان هناك علاقات ومحادثات جادة تجري بين القوى السياسية في إقليم كردستان وان كافة الاطراف تسعى من اجل إجراء الانتخابات.
يذكر ان المبعوث الامريكي وصل الى اربيل مساء امس الاربعاء برفقة مساعد نائب وزير الخارجية الامريكي اندريو بيك والسفير الامريكي في العراق دوغلاس سيليمان والوفد المرافق وهي الزيارة الثانية للاقليم بعد الاستفتاء في سبتمبر الماضي ومن المتوقع ان يلتقي المبعوث خلال الزيارة بقيادات عدد من الاحزاب الكردستانية لبحث مستقبل الاقليم والعلاقات مع بغداد. (النهاية) ص ب ر / ن ع ع