A+ A-

إدارة الشؤون الاقتصادية في (كونا) تصدر عددا جديدا من تقريرها النفطي

التقرير النفطي (ربع السنوي) لعام 2017
التقرير النفطي (ربع السنوي) لعام 2017

من أسامة جلال

الكويت - 18 - 1 (كونا) -- أصدرت إدارة الشؤون الاقتصادية والنفطية في وكالة الأنباء الكويتية (كونا) اليوم الخميس عددا جديدا من التقرير النفطي (ربع السنوي) لعام 2017.
ويلقي التقرير في عدده ال25 الضوء على عدد من القضايا النفطية في الكويت وتطورات أسعار النفط في الأسواق العالمية خلال الربع الثالث من عام 2017.
وقالت رئيس مكتب التنسيق والمتابعة في (كونا) والمشرف العام على التقرير حنان القيسي في تصريح صحفي إن التقرير النفطي المتخصص الدوري (ال25 - الربع الثالث 2017) يعتبر أحد التقارير التي تعدها (كونا) ضمن خطة الدولة التنموية ويستهدف تعزيز الثقافة النفطية في الكويت.
وأضافت القيسي أن التقرير اشتمل على ثلاثة فصول خصص الأول منها للتعريف بإنجازات الشركة الكويتية للصناعات البترولية المتكاملة (كيبك) بعد مضي عام على تأسيسها وهي أحدث شركات القطاع النفطي.
وأوضحت أن (كيبك) قطعت خطوات راسخة وحققت نموا متسارعا بعد عام من تأسيسها واستطاعت تحقيق الإنجازات وفق الجداول الزمنية الموضوعة وبتعاون مستمر مع الشركات الزميلة في مؤسسة البترول الكويتية.
وذكرت أن (كيبك) مسؤولة عن إدارة مجمع الزور النفطي وهو أهم مشروع استراتيجي لدولة الكويت الذي يضم ثلاثة مشاريع في آن واحد هي (مصفاة الزور ومرافق دائمة لاستيراد الغاز الطبيعي المسال ومجمع للصناعات البتروكيماوية).
ولفتت إلى أن تأسيس (كيبك) سبقته أعمال تنسيقية كبيرة وتعاون بين مؤسسة البترول ووزارة التجارة والصناعة إذ وافق مجلس إدارة مؤسسة البترول في 10 نوفمبر 2016 على إعلان تأسيس (كيبك) برأسمال 8ر1 مليار دينار كويتي (نحو 9ر5 مليار دولار أمريكي) لتكون أول شركة كويتية متكاملة مختصة بالصناعات اللاحقة تابعة لمؤسسة البترول الكويتية.
وقالت القيسي إن الفصل الثاني تطرق إلى تطورات أسعار النفط خلال الربع الثالث من عام 2017 لافتة إلى أن سعر خام الكويت بلغ 04ر49 دولار كمتوسط ثلاثة أشهر مع وصول الإنتاج إلى 7ر2 مليون برميل يوميا.
وأضافت أن أسعار النفط في الأسواق العالمية تعتبر انعكاسا للعديد من التطورات الجيوسياسية والاقتصادية وتغيرات في كميات العرض والطلب إذ ارتفع سعر سلة خامات (أوبك) خلال الربع الثالث من 2017 بنسبة 49ر1 في المئة مقارنة بالربع الثاني من العام نفسه.
وأوضحت أن التقرير استعان في هذا الفصل برأي المحلل النفطي والمتخصص بالشؤون النفطية فاروق الزنكي الذي قدم تحليلا لتطورات الأسعار خلال الفترة محل التقرير وتوقعاته بشأن الأسعار المستقبلية.
وعن الفصل الثالث من التقرير النفطي أفادت بأنه استعرض مشروع إنشاء مرافق جديدة وتحديث المرافق الحالية لمناولة الكبريت في مصفاة ميناء الأحمدي والتابعة لشركة البترول الوطنية الكويتية.
وأوضحت القيسي أن المشروع استخدم أحدث التقنيات في تصنيع حبيبات الكبريت حسب المعايير العالمية ويضم خزانات للكبريت بسعة 19154 طنا ووحدات لتحبيب الكبريت بقدرة خمسة آلاف طن ومستودع بسعة 145 ألف طن ورصيف جديد للتصدير يتسع لبواخر ضخمة بسعة 60 ألف طن.
وأشارت إلى أن المشروع لديه القدرة على استقبال الكبريت السائل لسعة تصل إلى 5000 طن متري يوميا ليصل الإجمالي إلى 7431 طنا كما يرفع القدرة التصديرية لحبيبات الكبريت حيث يصل معدل نقل السيور الجديدة إلى 1500 طن متري بالساعة.
وقالت إن تكلفة المشروع الكلية بلغت نحو 147 مليون دينار (نحو 485 مليون دولار) مشيرة إلى تشغيل المرحلة الأولى من المشروع في حين سيتم الانتهاء من المرحلة الثانية في نهاية العام المقبل.
وأعربت عن أملها أن يقدم التقرير معلومات مفيدة للباحثين والمتخصصين والقارئ العادي مشيرة إلى إمكانية الاطلاع على التقرير من خلال موقع وكالة الأنباء الكويتية (كونا) على شبكة الإنترنت. (النهاية) أ س ج / ه ث