A+ A-

وزير الخارجية الامريكي: قواتنا باقية في سوريا لمنع عودة داعش

واشنطن - 17 - 1 (كونا) -- قال وزير الخارجية الامريكي ريكس تيلرسون اليوم الأربعاء إن الولايات المتحدة ستبقي على وجودها العسكري في سوريا لمواجهة تهديدات تنظيمي ما يسمى الدولة الإسلامية (داعش) والقاعدة.
وقال تيلرسون في خطاب ألقاه في جامعة ستانفورد إن "الولايات المتحدة ستبقي على وجودها العسكري في سوريا للتركيز على منع ظهور (داعش) مرة أخرى".
وأشار إلى أن واشنطن "لا يمكن أن ترتكب نفس الأخطاء التي ارتكبت عام 2011 عندما سحبت قواتها مبكرا من العراق وسمحت ببقاء تنظيم القاعدة والتحول إلى (داعش)".
وقال تيلرسون إن الوجود العسكري الأمريكي في سوريا سيكون بالإضافة إلى عدد غير محدود من الدبلوماسيين الأمريكيين العاملين مع الشركاء من الأمم المتحدة ومنظمات المجتمع المدني من أجل "مبادرات تحقيق الاستقرار في المناطق المحررة" من (داعش) ومنها نزع الألغام وإعادة فتح المستشفيات وإعادة المياه والكهرباء وإعادة الأطفال إلى المدارس.
سياسيا أكد تيلرسون أنه من الضروري التوصل إلى تسوية سياسية لما بعد رحيل نظام الأسد في سوريا وأضاف "لن نشجع العلاقات الاقتصادية بين نظام الأسد وأي دولة أخرى وأنه بمجرد خروج الاسد من السلطة ستشجع الولايات المتحدة تطبيع العلاقات الاقتصادية بين سوريا والدول الاخرى". (النهاية) ه ي / ه س ص