A+ A-

لاريجاني: اواصر الدول الاسلامية اليوم اكثر رسوخا من الماضي

طهران - 17 - 1 (كونا) -- اكد رئيس مجلس الشوري الاسلامي علي لاريجاني اليوم الاربعاء ان العلاقات القائمة بين دول العالم الاسلامي اصبحت "اكثر رسوخا من ذي قبل".
وقال لاريجاني في كلمته خلال مراسم اختتام المؤتمر ال13 لاتحاد برلمانات الدول الاعضاء في منظمة التعاون الاسلامي ان اجتماعات المؤتمر لم تشهد اي خلافات بين الدول الاعضاء مشيرا الى ان الاجتماعات عقدت في اجواء سادتها "المودة والصداقة" دون ان تطرأ خلافات حول اي من القضايا.
وذكر ان السنغال تسلمت مسؤولية الامانة العامة للمؤتمر من خلال تزكية محمد قريشي نياس مبينا ان جميع الدول المشاركة أبدت موافقتها على هذا القرار.
واعتبر لاريجاني "ان تواجد الجماعات الارهابية في بعض دول المنطقة عقب الحروب التي مرت بها ادى الى توسع نطاق هذه الجماعات في الدول التي تتواجد فيها وزيادة التوجهات العسكرية والامنية فيها" داعيا الى تضافر الجهود من اجل التصدي لها.
ودعا رئيس البرلمان الايراني الى "الزام القوات الامنية في العالم الاسلامي بالتعاون فيما بينها من اجل القضاء على الارهاب" معلنا استعداد بلاده لمساندة هذه الجهود.
وأشار الى ان 43 بلدا شاركوا في هذا المؤتمر منهم 30 على مستوى رئيس او نائب رئيس برلمان اضافة الى مشاركة ممثلين عن 16 منظمة بصفة مراقب.
وحول كيفية تقديم الدعم العملي للشعب الفلسطيني من قبل الدول المشاركة في المؤتمر اوضح ان ممثلي البرلمانات تحدثوا في المؤتمر "خارج القواعد الدبلوماسية المتعارف عليها وبينوا وجهات نظرهم حول مختلف القضايا ومن بينها قضية القدس".
وافاد لاريجاني بأن جميع الدول المشاركة استنكرت اعلان الرئيس الامريكي دونالد ترمب بشأن الاعتراف بالقدس الشريف عاصمة لاسرائيل منددا بما وصفه "المشروع الامريكي الجديد الرامي الى انشاء قواعد عسكرية في شمال سوريا".
ورأى "ان ظاهرة الارهاب لا ترتبط بهذه المنطقة وانما تمتد من شمال افريقيا الى آسيا والشرق الاوسط بتسميات وعناوين مختلفة" معتبرا "اننا لا نستطيع القول انه تم القضاء على الارهاب لتواجده في مناطق اخرى من العالم الاسلامي".
يذكر ان الدورة ال13 لمؤتمر اتحاد البرلمانات الاسلامية اختتمت اعمالها اليوم الاربعاء بمشاركة وفد من مجلس الامة الكويتي برئاسة امين سر الشعبة البرلمانية النائب الدكتور عودة الرويعي وعضوية عضو اللجنة التنفيذية للشعبة النائب الدكتور خليل عبدالله اضافة الى امين عام مجلس الامة علام الكندري. (النهاية) ف ز / ر ج