A+ A-

نواب كويتيون يؤكدون موقف الكويت الثابت في دعم القضية الفلسطينية

عضو مجلس الأمة الكويتي والبرلمان العربي علي الدقباسي
عضو مجلس الأمة الكويتي والبرلمان العربي علي الدقباسي

القاهرة - 17 - 1 (كونا) -- أكد نواب بمجلس الأمة الكويتي اليوم الأربعاء موقف دولة الكويت الثابت أميرا وحكومة وبرلمانا وشعبا في دعم القضية الفلسطينية ومساندتها.

وأشار اعضاء الوفد البرلماني الكويتي المشارك في أعمال (مؤتمر الازهر العالمي لنصرة القدس) في تصريحات متفرقة لوكالة الأنباء الكويتية (كونا) الى جهود سمو أمير البلاد الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح ومواقفه في دعم القضايا العربية لا سيما القضية الفلسطينية.
فمن جهته اكد النائب عبدالوهاب البابطين موقف البرلمان الكويتي الصريح بطرد العدو الصهيوني من الاتحاد البرلماني الدولي.
وأشار في هذا الصدد الى حرص رئيس مجلس الأمة الكويتي مرزوق الغانم على المشاركة في جميع الفعاليات الخاصة بالقضية الفلسطينية مؤكدا أن كلمته التي ألقاها أمام (مؤتمر الأزهر) في وقت سابق اليوم تمثل موقف برلمان الكويت وشعبها من القضية الفلسطينية.
وأضاف أن كلمة الغانم عبرت عن حالة الاستهجان العربي بشكل عام والكويتي بشكل خاص تجاه العدو الصهيوني الذي تمرس في قتل الأطفال وتشريد العائلات.
من ناحيته أكد وكيل الشعبة البرلمانية الكويتية النائب راكان النصف أن لدولة الكويت سياسة ثابتة ومستمرة في دعم القضية الفلسطينية حتى أثناء الغزو الصدامي للبلاد عام 1990.
وأوضح أن البرلمان الكويتي بادر في شهر مارس الماضي بطرح فكرة مبدئية لتعديل النظام الاساسي للاتحاد البرلماني الدولي لاتخاذ اجراءات ضد أي برلمان يصدر قرارات ضد الانسانية.
وأكد أن البرلمان العربي يقوم بحشد الأصوات لاقرار هذه المبادرة في الاجتماع المقبل للاتحاد البرلماني الدولي بجنيف شهر مارس المقبل واتخاذ اجراءات حاسمة تجاه الكنيست الاسرائيلي نتيجة الجرائم التي يرتكبها بحق الشعب الفلسطيني.
ودعا النصف في هذا الاطار جميع البرلمانات الداعمة للحريات والتي تتمتع بدرجة عالية من الانسانية الى دعم المبادرة الكويتية.
بدوره أكد عضو مجلس الأمة الكويتي والبرلمان العربي علي الدقباسي أهمية مؤتمر الأزهر العالمي لنصرة القدس خاصة أنه يضم وفود وممثلين من دول العالم أجمع على اختلاف جنسياتهم ودياناتهم قائلا ان المؤتمر يعد "حديثا عربيا الى العالم".
وعبر الدقباسي عن فخره واعتزازه كون مجلس الأمة الكويتي هو البرلمان الوحيد الذي تمت دعوته للمشاركة في المؤتمر موضحا أن هذا دليل على أهمية دور دولة الكويت ومجلس الأمة الكويتي في دعم القضية الفلسطينية.
وأشار الى ضرورة استمرار مثل هذه الفعاليات التي تؤكد الحق العربي الفلسطيني والذي يتوافق مع القانون الدولي معربا عن شكره للجهود التي تقوم بها مصر والأزهر الشريف في هذا الصدد.
وكان اكد رئيس مجلس الامة الكويتي اكد في كلمة ألقاها امام مؤتمر الازهر العالمي لنصرة القدس في وقت سابق اليوم ان معرفة القدس وخصوصيتها ورمزيتها هي البوابة الى اليقين السياسي وتحديد اشكال وتجليات نصرتها.
وشدد الغانم في كلمته على الدور الكويتي التاريخي قيادة وشعبا في نصرة قضايا الانسان العادلة وعلى رأسها قضية القدس والشعب الفلسطيني قائلا انه "علينا الا ننسى في خضم كل هذا الاختلاف والتراشق حول القدس الطرف الأساسي المعني بالقضية وهو الشعب الذي يعاني ويدفع من دمه فاتورة صموده". (النهاية) م ش / ا س م / م ع ع