A+ A-

الاتحاد الأوروبي يؤكد الاستمرار في دعم (اونروا)

بروكسل - 17 - 1 (كونا) -- أكد الاتحاد الاوروبي اليوم الاربعاء انه سيواصل دعمه لوكالة الامم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (اونروا) وذلك بعد يوم من اعلان الولايات المتحدة خفض التمويل الذي تقدمه للهيئة الأممية الى نحو النصف.
وقالت ماجا كوسيجانسيك المتحدثة باسم الممثلة العليا للاتحاد الاوروبي للشؤون الخارجية والسياسية والأمنية ونائبة رئيس المفوضية الأوروبية فيديريكا موغيريني في مؤتمر صحفي ان "الاتحاد الاوروبي ومؤسساته قدموا دعما موثوقا لأونروا منذ عام 1971 وما زال دعمنا مستمرا".
وأضافت ان الاتحاد الأوروبي يعد اكبر جبهة متعددة الاطراف تقدم المساعدات المالية للاجئين الفلسطينيين موضحة أن الاتحاد الأوروبي والدول الاعضاء به هم اكبر مساهم لتلبية النداءات وتنفيذ المشاريع الإنسانية لوكالة (اونروا).
ولفتت إلى توقيع الاتحاد الأوروبي و(أونروا) في العام الماضي إعلانا مشتركا لتقديم دعم جديد للوكالة الأممية يغطي الفترة من 2017 إلى 2020.
كما كشفت عن ان رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس سيلتقي وزراء خارجية الاتحاد الاوروبي في بروكسل الاثنين المقبل لبحث مستقبل عملية السلام في الشرق الاوسط.
وكانت الولايات المتحدة أعلنت أمس الثلاثاء تجميد جزء من مساهمتها في ميزانية (أونروا) مبينة أن المساهمات الإضافية مشروطة بإحداث "تغييرات جوهرية".
وقالت الخارجية الأمريكية في خطاب وجهته للوكالة إنها أرسلت لها 60 مليون دولار من مجموع 125 مليون دولار حتى تتمكن من الاستمرار في عملها لكنها احتفظت بمبلغ 65 مليون دولار.
وكان الرئيس الامريكي دونالد ترامب قد هدد مطلع يناير الجاري بقطع المساعدات المالية عن السلطة الفلسطينية متهما اياها ب "عدم الرغبة" في التفاوض على معاهدة سلام طال انتظارها مع اسرائيل بعد اعتراف واشنطن بالقدس عاصمة لإسرائيل.(النهاية) ن خ / ط م ا