A+ A-

رئيس مجلس الأمة الكويتي: معرفة القدس وخصوصيتها بوابتنا إلى اليقين السياسي

رئيس مجلس الامة مرزوق الغانم يلقي كلمة في مؤتمر الازهر حول نصرة القدس
رئيس مجلس الامة مرزوق الغانم يلقي كلمة في مؤتمر الازهر حول نصرة القدس

القاهرة - 17 - 1 (كونا) -- اكد رئيس مجلس الامة الكويتي مرزوق الغانم اليوم الأربعاء ان معرفة القدس وخصوصيتها ورمزيتها هي البوابة الى اليقين السياسي وتحديد اشكال وتجليات نصرتها.

جاء ذلك في كلمة ألقاها الغانم امام مؤتمر الازهر العالمي لنصرة القدس الذي انطلقت فعالياته بمركز المؤتمرات التابع للازهر بحضور ومشاركة عدد من كبار الشخصيات السياسية والدينية والثقافية في العالم.
وشدد الغانم في كلمته على الدور الكويتي التاريخي قيادة وشعبا في نصرة قضايا الانسان العادلة وعلى رأسها قضية القدس والشعب الفلسطيني قائلا انه "علينا الا ننسى في خضم كل هذا الاختلاف والتراشق حول القدس الطرف الأساسي المعني بالقضية وهو الشعب الذي يعاني ويدفع من دمه فاتورة صموده".
واضاف "علينا أن نجعل شعبنا القابع تحت الاحتلال هو الهدف بمعنى آخر علينا أن نتحرك ونعمل ونضحي لأجله لا به وعلينا ألا ننسى أن الفلسطيني هو الذي يعاني وهو الذي يموت وهو الذي يهجر وهو الذي تنتهك حرماته وكرامته في بيته وأرضه".
واكد الغانم ان المقدسيين "هم الحقيقة الديمغرافية هناك وهم ورطة العدو هناك وهم الهوية المتحركة والحية والعصية على الطمس" مضيفا انه "من تلك الحقائق علينا أن نحدد مفهوم النصرة والانتصار للقدس".
وركز الغانم في كلمته على خصوصية قضية القدس مؤكدا انها "ليست ككل القضايا بل هي القضية التي ما فتئت تكبر في قلوب الناس برغم كل محاولات طمسها وطمرها وإرسالها بعيدا في النسيان".
واضاف "هي قضية العاطفة التي لا تقبل بالحلول الوسط سياسيا وهي قضية الذنب والاثم الذي لاحق ويلاحق كل المتقاعسين وهي عقدة نقص الانسان الحديث الذي مهما تطور وتقدم ستبقى قضية القدس والحيف الذي يصيبها شاهدا على سقوطه الأخلاقي وبدائيته وتخلفه".
وقال الغانم "ان كل عمل وكلمة واشارة وضغط وشعار وصرخة ترفع من معنويات الصامدين هناك مهم وحيوي".
واضاف الغانم "كل نداء في مسجد وترنيمة في كنيسة وقصيدة في محفل وأغنية في مسرح ولوحة في محترف وعلامة نصر على ناصية شارع تعزز روح المقاومة والجلد والمثابرة عند صاحب القضية مهمة ومفصلية وفارقة".
وحذر من "الأطروحات التي تدعي عدم جدوى الكلام والمؤتمرات والمحاضرات للمقاوم والمرابط" واصفا اياها بأنها "دعوة حق يراد بها باطل فهم يريدوننا أن ننسى والا نذكر اسم فلسطين والقدس والاقصى وكنيسة القيامة والزيتون في كلامنا اليومي".
واضاف الغانم "بل أذهب بعيدا وأقول ان من يعيب صدور بيانات الشجب والاستنكار بحق أهلنا المرابطين بحكم أنها محض كلام ومجرد هلام هو شخص أكاد أقول عنه انه قصير النظر او لا يحمل نوايا خير فهؤلاء يريدوننا أن نتنازل حتى عن أضعف الايمان كما يقول رسولنا الكريم".
واكد الغانم ان "كلمة تهويد بحد ذاتها كانت وما زالت مستنكرة ومقيتة وهي تصيب حيفا والجليل ويافا والناصرة فكيف اذا جاءت لتطبق في مدينة يرتبط كل العالم بشكل أو بآخر بخيط وجداني معها".
واضاف "أقول هذا الكلام لأنني لا اريد أن يغيب عن اذهاننا ونحن نناقش قضية القدس ضرورة التفريق بين اليهودية باعتبارها ديانة سماوية وبين الصهيونية كونها حركة سياسية عنصرية فنتعامل مع الأولى بالحسنى كما أمرنا ديننا الحنيف وننابذ الأخرى ونقاطعها انسجاما مع ثوابتنا وقيمنا انسانيا وحقوقيا".
وشدد الغانم على ان "معرفة القدس هي بوابتنا الى اليقين وهي معرفة مؤداها النهائي ان الصحيح يصح وأن الذي ينفع يمكث في الأرض والزبد إلى زوال".
واضاف " أقول هذا لأنني مؤمن برغم كل شيء أن طرفي المعادلة غير متكافئين.. الأصالة والتجذر مقابل الطارئية والتطفل.. الألفة مع الأرض والهواء والتصالح مع المكان مقابل الغربة والأجنبية وعقدة النقص.. العادي والمألوف والطبيعي وعفوية الانتماء مقابل المتصنع والشاذ والعابر والمؤقت".
وخاطب الغانم المؤتمر قائلا "فلتسمحوا لي أن أكون هنا قاطعا وحاسما ومتيقنا وجازما (سينتصر الفلسطيني ولو بعد حين) وأعتذر عن إيماني إذا كان البعض يرى فيه سذاجة وقصر نظر فأنا مؤمن وسأظل مؤمنا ولن أكفر".
وقال "هكذا تعلمنا وهكذا تربينا فأنا من بلد ولدت فيه بدايات واستهلالات النضال الفلسطيني وانا من بلد كانت عروبتها على الدوام سلوكا وفعلا لا بيانا وشعارا".
واضاف "وانا من بلد ما فتئ حاكمها وأميرها يعمل ويعمل لعقود من الزمن لتحقيق كل اشكال الوفاق العربي والتعاون الإسلامي والتضامن الانساني مكافحا بهدوء وصبر وحكمة لتحقيق تطلعات ورؤى المتطلعين الى الحرية والاستقلال والسيادة وعلى رأسهم أبناء الشعب الفلسطيني الصابر".
واستطرد الغانم قائلا "انا من بلد مازال شعبه الذي طعن غدرا في ليلة حالكة يتسامى على ذكرياته ويكون في أول ركب المدافعين عن قضايا الامة العادلة فمن هنا يتعزز ايماني ويترسخ يقيني".
وفيما يلي النص الكامل لكلمة الغانم: "بسم الله الرحمن الرحيم والحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على أشرف الخلق محمد بن عبدالله النبي الأمين وعلى آله وصحبه أجمعين سماحة الإمام الأكبر الشيخ الدكتور احمد محمد الطيب شيخ الجامع الأزهر الشريف صاحب الغبطة البابا الأنبا تواضروس الثاني بابا الإسكندرية فخامة الرئيس محمود عباس رئيس دولة فلسطين أصحاب السماحة والفضيلة والنيافة والمعالي الحضور الكرام السلام عليكم ورحمة الله وبركاته قبل اكثر من 100 عام قال أمير الشعراء احمد شوقي واخشع مليا واقض حق أئمة طلعوا به زهرا وماجوا أبحرا كانوا أجل من الملوك جلالة وأعز سلطانا وأفخم مظهرا لقد صدق شوقي ولا أظنه قد بالغ في وصف أئمة وشيوخ ونخب الأزهر الشريف.. فأن تكون في حضرة الأزهر.. في حضرة ألف عام من العلم والبحث والتأصيل الشرعي وصون الدين والعقيدة أمر لا يخلو من عاطفة وأن تكون أمام قامات دينية وفكرية تعرف مسبقا كم لكلماتهم وإيماءاتهم وإشاراتهم من تأثير طاغ على جمهور عريض يثق بهم وبورعهم وبعلمهم أمر لا يخلو من شعور عارم بالانفعال فكيف اذا ما كانت تلك الحضرة العالية معنية اليوم بنقاش قضية متخمة بكل صنوف العاطفة والانفعال والوجدان الطاغي.

أقول هذا الكلام لأنني مؤمن بأن قضية الشعب الفلسطيني وتحديدا قضية القدس ليست ككل القضايا هي القضية التي ما فتئت تكبر في قلوب الناس برغم كل محاولات طمسها وطمرها وإرسالها بعيدا في النسيان.
ليست لأنها عادلة فقط.. ليست لأنها إنسانية فقط.. ليست لأنها تاريخية ودينية.. بل لأنها قضية أصبحت وستبقى مغروسة عميقا جدا في وجداننا الجمعي.
هي قضية العاطفة التي لا تقبل بالحلول الوسط سياسيا.. هي قضية الذنب والإثم الذي لاحق ويلاحق كل المتقاعسين هي عقدة نقص الانسان الحديث الذي مهما تطور وتقدم ستبقى قضية القدس والحيف الذي يصيبها شاهدا على سقوطه الأخلاقي وبدائيته وتخلفه.
فشكرا كبيرا للأزهر على هذه الفعالية التي جاءت في وقتها فالأزهر مهما قيل فيه سيبقى حاملا لتلك الرمزية الدالة على دوره التاريخي الكبير في نصرة قضايا الأمة والانسان.
حضورنا الكرام يتحدث عنوان هذا المؤتمر عن (نصرة القدس) وأول سؤال ربما يتبادر إلى الذهن هنا (كيف ننصر) القدس وأين تكمن مفاهيم (النصرة) وتمظهراتها وتجلياتها وهنا سنختلف وهذا أمر لا يقلقني حتى أكون صريحا معكم..
فريق يدعو الى النصرة بالسلام وفريق يدعو الى العصيان المدني وفريق يدعو الى المقاطعة والضغط الدبلوماسي وفريق يدعو الى التجييش وفريق يدعو الى الانتفاضة المسلحة وفريق يدعو الى عدم الخوض في المغامرات غير المحسوبة وفريق يدعو الى الذهاب الى رعاة السلام والدول العظمى لأن بيدها خيوط اللعبة..
وسنختلف ونختلف وسيزايد هذا ويكابر ذاك ثم ماذا.. نحن ننسى في خضم كل هذا الاختلاف والتراشق الطرف الأساسي المعني بالقضية.. الشعب الذي يعاني ويدفع من دمه فاتورة صموده.. نختلف على الوسائل وننسى الاتفاق على الأهداف وهنا تكمن المعضلة.. علينا أن نجعل شعبنا القابع تحت الاحتلال هو الهدف..
بمعنى آخر علينا أن نتحرك ونعمل ونضحي لأجله لا به وعلينا ألا ننسى أن الفلسطيني هو الذي يعاني وهو الذي يموت وهو الذي يهجر وهو الذي تنتهك حرماته وكرامته في بيته وأرضه.. علينا ألا ننسى ونحن نتحدث عن القدس ان المقدسي هو الحقيقة الديمغرافية هناك والمقدسي هو ورطة العدو هناك وهو الهوية المتحركة والحية والعصية على الطمس من تلك الحقائق علينا أن نحدد مفهوم النصرة والانتصار.
حضورنا الكرام كل عمل وكلمة وإشارة وضغط وشعار وصرخة ترفع من معنويات الصامدين هناك مهم وحيوي.. كل نداء في مسجد وترنيمة في كنيسة وقصيدة في محفل وأغنية في مسرح ولوحة في محترف وعلامة نصر على ناصية شارع تعزز روح المقاومة والجلد والمثابرة عند صاحب القضية مهمة ومفصلية وفارقة..
إن أشد الأطروحات خطورة هي الادعاء بأن (ما فائدة الكلام والمؤتمرات والمحاضرات للمقاوم والمرابط).
لا أيها الـسادة هي دعوة حق يراد بها باطل.. هم يريدوننا أن ننسى.. ألا نذكر اسم فلسطين والقدس والاقصى وكنيسة القيامة والزيتون في كلامنا اليومي.. بل أذهب بعيدا وأقول إن من يعيب صدور بيانات الشجب والاستنكار بحق أهلنا المرابطين بحكم أنها محض كلام ومجرد هلام هو شخص أكاد أقول عنه إنه قصير نظر او لا يحمل نوايا خير.. هؤلاء يريدوننا أن نتنازل حتى عن (أضعف الايمان) كما يقول رسولنا الكريم.
مرة أخـرى كل عمل وقول يستهدف بث روح العزم لدى اخوتنا هناك مهم لأنني مؤمن أشد الايمان أن عدونا يريد شيئا واحدا فقط أن يهزم صاحب القضية ونحن بالتبعية من الداخل أن نيأس.. أن ندخل في دوامة من جلد الذات لا تنتهي هنا يتحقق هدف العدو ويصبح قضم مزيد من الأراضي واحتلال مزيد من القرى والمدن وتصفية مزيد من الفلسطينيين وطمس الكثير من هوية صاحب الأرض الأصيل سهلا وسلسا ومسألة وقت.
الحضور الكرام حتى ننصر القدس علينا أن نعرف القدس.. رمزيتها وخصوصيتها وتفردها.. ليس المطلوب حماية ونصرة القدس والدفاع عنها لأنها عاصمة فلسطين فقط وليس لأنها المدينة المقدسة التي يتكئ فيها المسلمون والمسيحيون على إرث كبير وضخم من تاريخهم وثقافتهم ومخزونهم الحضاري هناك وليس لأنها مدينة الأنبياء والرسالات وكل أنواع التبشير الأخلاقي عبر التاريخ ليست لأن المسيح مشى هناك والرسول أسري به إليها بل لأنها فوق كل ذلك مدينة كل الناس والأجناس.. مدينة كل الأديان والألوان.. مدينة الكنائس والجوامع والمعابد والصوامع والباحثين بصدق واخلاص عن التطهر والخلاص.. فهي ليست مكة المسلمين وفاتيكان الكاثوليك وما تملكها تلك البقعتين من طمأنينة الهوية وحصرية الإيمان.. هي ذات خصوصية لأنها مدينة المتعدد والمختلط والمتعايش والمتقاسم والمتجاور والمتفاعل والمتصارع والمتشاكس الإنساني.. مدينة كهذه كيف يمكن لإنسان على وجه الأرض قبول أن يأتي شذاذ الآفاق ليلونوها بلونهم الرديء ويدنسوها بحضورهم القميء ويفرضوا عليها مصيرا واحدا تعيسا.
إن كلمة تهويد بحد ذاتها كانت وما زالت مستنكرة ومقيتة وهي تصيب حيفا والجليل ويافا والناصرة فكيف إذا جاءت لتطبق في مدينة يرتبط كل العالم بشكل أو بآخر بخيط وجداني معها.
أقول هذا الكلام لأنني لا اريد أن يغيب عن اذهاننا ونحن نناقش قضية القدس ضرورة التفريق بين اليهودية باعتبارها ديانة سماوية وبين الصهيونية كونها حركة سياسية عنصرية فنتعامل مع الأولى بالحسنى كما أمرنا ديننا الحنيف وننابذ الأخرى ونقاطعها انسجاما مع ثوابتنا وقيمنا إنسانيا وحقوقيا.
الأخوة الكرام معرفة القدس هي بوابتنا إلى اليقين وهي معرفة مؤداها النهائي أن الصحيح يصح وأن الذي ينفع يمكث في الأرض والزبد إلى زوال.. أقول هذا لأنني مؤمن برغم كل شيء أن طرفي المعادلة غير متكافئين.. الأصالة والتجذر مقابل الطارئية والتطفل.. الألفة مع الأرض والهواء والتصالح مع المكان مقابل الغربة والأجنبية وعقدة النقص.. العادي والمألوف والطبيعي وعفوية الانتماء مقابل المتصنع والشاذ والعابر والمؤقت.
فلتسمحوا لي أن أكون هنا قاطعا وحاسما ومتيقنا وجازما سينتصر الفلسطيني ولو بعد حين.. سينتصر الحق ولو بعد حين.. وأعتذر عن إيماني إذا كان البعض يرى فيه سذاجة وقصر نظر فأنا مؤمن وسأظل مؤمنا ولن أكفر.. هكذا تعلمنا وهكذا تربينا.. فأنا من بلد ولدت فيه بدايات واستهلالات النضال الفلسطيني وانا من بلد كانت عروبتها على الدوام سلوكا وفعلا لا بيانا وشعارا وانا من بلد ما فتئ حاكمها وأميرها يعمل ويعمل لعقود من الزمن لتحقيق كل اشكال الوفاق العربي والتعاون الإسلامي والتضامن الانساني مكافحا بهدوء وصبر وحكمة لتحقيق تطلعات ورؤى المتطلعين الى الحرية والاستقلال والسيادة وعلى رأسهم أبناء الشعب الفلسطيني الصابر وانا من بلد مازال شعبه الذي طعن غدرا في ليلة حالكة يتسامى على ذكرياته ويكون في أول ركب المدافعين عن قضايا الامة العادلة.. من هنا يتعزز ايماني ويترسخ يقيني.
ختاما.. شكرا للأزهر الكيان والبنيان وتحية لمصر الأمانة والأمان وعاشت فلسطين المعنى والعنوان.
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته". (النهاية) م ش / ر غ